كامل جابرتخطّت لجنة «مهرجانات صور السياحية» حدود المكان، لتوسّع رقعة مهرجاناتها نحو مناطق جنوبية أخرى، مثل النبطية وحاصبيا ومنطقة بنت جبيل، من خلال برنامجها السياحي الذي سيقام من 2 تموز (يوليو) حتى 8 آب (أغسطس) 2009. تأتي هذه اللائحة المكثفة من النشاطات المتراوحة بين عالمية وعربية ومحلية بعد انقطاع ثلاثة أعوام عن إقامة المهرجانات، وإن نسبت رئيسة مهرجانات صور رندة بري بعض النشاطات الفولكلورية التي تمت العام الماضي في صور، بينها حفلة سميّة بعلبكي، إلى هذه المهرجانات.
من «استراحة صور السياحية» أعلنت اللجنة برنامجها لهذا العام بحضور وزير السياحة إيلي ماروني ورندة بري وحشد من المديرين العامين والفنانين ونواب الجنوب. وتلت بري البرنامج الذي سينطلق على الملعب الروماني باستضافة فنية صينية للمرة الأولى من خلال فرقة «ماي دريم» My Dream بين 2 و4 تموز (يوليو)، وفرقة «أورنينا» و«أوركسترا صلح الوادي» في 10 تموز، والفنان لطفي بوشناق في (11/7)، والشاعرة اليابانية كيكو كوما مع فرقتها للعرض السمعي والبصري والموسيقي أداكي شين (15/7)، و«مهرجان الشعر العربي» الذي يستضيف تميم البرغوثي ومحمد الأشعري وجابر الجابري وهلا محمد وطارق ناصر الدين (16/7)، فضلاً عن حفلة زجل لبنانية مع زغلول الدامور وطليع حمدان وعادل خديج وجريس البستاني وأنطوان سعادة ونديم شعيب (17/7) ومرسيل خليفة (18/7) وملحم زين (19/7)
أما مسرحية «جرصة» لرفيق علي أحمد، فستقدم في خمسة عروض بين 3 تموز (يوليو) و7 آب (أغسطس) في صور والمصيلح وحاصبيا والنبطية. فيما تُقدّم «كراكيب» لكريم دكروب في خمسة عروض أيضاً بين 10 تموز و 8 آب في صور وحاصبيا والمصيلح ورميش والنبطية.
وتحدث ماروني الذي ترك «أنفلونزا الانتخابات في زحلة ليشارك في إطلاق أنفلونزا السياحة في الجنوب الذي يمكن من خلاله إضافة متحف آخر من متاحف السياحة في لبنان، هو متحف الأبطال في الجنوب، وأنّ العدو الأول للسياحة في لبنان هو إسرائيل». ونوّه ماروني «بالمدى الصيني كفنّ جديد يقارب المشاهد اللبناني، وخصوصاً مع التنسيق اللبناني الصيني، وما تلقّيناه من وعد من السفير الصيني في لبنان الذي سيرسل نحو 200 ألف مستكشف سياحي صيني إلى لبنان، لرفد السياحة ودعمها في لبنان».
ولفتت رندة بري إلى التزام اللجنة وبعض المؤسسات المتخصصة «ببناء مسرح نموذجي وإضاءة تفتح نوافذ الليل على كل كتب التاريخ في المكان، وصوت يكسر جدار الصمت الذي يحاول أن يعاقب الجنوب على انتصاراته». وأعلن الفنان ملحم زين «اعتزازه بالمشاركة في مهرجانات الجنوب، تحقيقاً لإيمانه بأنّ الفن رسالة خلقت من إجل سعاة الإنسان». وتخلّل الاحتفال تقديم عرض وثائقي عن مهرجانات صور والبرنامج المقرر.