فادي إبراهيم مُخرجاً للمرة الأولى في «سقوط امرأة»باسم الحكيم
تؤجّل الشاشات المحليّة توقيع عقود بعض مسلسلاتها إلى ما بعد الاستحقاق الانتخابي. مسلسل «فارس الأحلام»، قيل إنّه ما زال ينتظر التوقيع الشكلي في LBC وكذلك «أشرقت الشمس». إلا أنّ صبر منتجي العملين نفد فحملا مسلسليهما إلى «الجديد» و«المستقبل». وتكشف مصادر مقرّبة من شركة «رؤى للإنتاج»، صاحبة «أشرقت الشمس» للكاتبة منى طايع والمخرج ميلاد أبي رعد، أنّ الشركة ستحسم أمرها بشأن العمل منتصف الأسبوع الحالي، ويرجّح أن تنقله إلى «المستقبل» التي تعاقدت معه أخيراً على الدراما الاجتماعيّة التشويقيّة «بدل عن ضايع» كتابة سليمان حدّاد وإيلي حدّاد وإخراج ليليان البستاني. بعدما ماطلت LBC في توقيع العقد النهائي، لم تعد الشركة تحتمل الانتظار لتنفيذ عمل تأجّل منذ أعوام وواجهته عقبات كثيرة. أما الكاتبة منى طايع فستحمل باكورة إنتاجاتها «فارس الأحلام» الذي يجمع رولا حمادة وجورج شلهوب (مخرجه أيضاً) وإلسي فرنيني إلى «الجديد»، بعدما يئست من جواب انتظرته طويلاً من LBC.
وبعد الاستحقاق النيابي بأسابيع قليلة، تنتهي حلقات «الطائر المكسور» الذي يقدّم بمعدل حلقتين ونصف أسبوعيّاً، وسيكون على LBC تأمين مسلسل آخر، كي تسد به «الفراغات» الدراميّة قبل رمضان. وكما في العام الماضي، حينما اتفقت مع المخرج والمنتج إيلي معلوف على سرعة تنفيذ «نار تحت الجليد» من سلسلة «قصص حب»، تتعاقد معه اليوم على إنتاج «سقوط امرأة» من السلسلة نفسها في 7 حلقات تمثّل باكورة الأعمال الإخراجيّة للممثل فادي إبراهيم وكتابة طوني شمعون وبطولة باسم مغنية وفيفيان أنطونيوس ومجدي مشموشي، وليد العلايلي ونيكول طعمة. تدور أحداث العمل حول قصة حبّ، تجمع شاباً بزوجة صديقه، وقصّة انتقام الصديق عند اكتشافه خيانة زوجته مع رفيق طفولته الذي سيكون عليه مواجهة فتاة كان مغرماً بها سابقاً. واتفقت المحطة مع «فونيكس بيكتشر إنترناشونال» التي يملكها معلوف على إنتاج سلسلة أعمال أخرى لمصلحتها. بعد انطلاق تصوير «سقوط امرأة»، تبدأ رندلى قديح هذا الصباح تصوير مسلسل «جود» في 12 حلقة كتبها فراس جبران وبطولة بديع أبو شقرا، بريجيت ياغي، وسام حنا (ملك جمال لبنان السابق)، آمال عفيش وفادي إبراهيم. وتدور أحداثه حول صحافي جريء، تلاحقه جماعة إرهابيّة وتحاول استمالته للانخراط في تنظيمها، وحين يرفض الخضوع تتهمه بالجنون وتدخله أحد المصحّات العقليّة.
وقبل نهاية الجاري، يتولى معلوف بنفسه إخراج «للحبّ وجه آخر» في 20 حلقة من كتابة شمعون وبطولة نهلا عقل داوود وفادي إبراهيم ووفاء طربيه. كما يبدأ فادي إبراهيم مطلع آب (أغسطس) المقبل تنفيذ مسلسل «إلى يارا» أولى تجارب فيفيان أنطونيوس ولورا خبّاز مع الكتابة الدراميّة في 18 حلقة، وبطولة أنطونيوس وباسم مغنية. ويبقى العمل الخامس «خيوط في الهواء» من سلسلة «ملائكة العدالة» كتبه طوني شمعون ويخرجه معلوف في 15 حلقة بعد رمضان، وسيجمع فادي إبراهيم وكارمن لبّس. وهناك مسلسل «شيء من القوّة» الذي ستعرضه المحطّة في رمضان المقبل (أرضيّاً وفضائيّاً)، كتبه طوني شمعون وهو بطولة بديع أبو شقرا وبيرلا شلالا.
هكذا، لن تحكم LBC قبضتها على الإنتاجات الدراميّة كلها محليّاً. ولعلّ مركز الثقل في الفترة المقبلة، ستتقاسمه، مجبرةً، مع «المستقبل» الذي يدخل بثقله عالم الإنتاج الدرامي. ويمكن القول إنّ لكل محطة شركتها الإنتاجيّة التي تتعامل معها، إلى جانب إنتاجاتها الخاصة. فـ LBC تراهن على أعمال إيلي معلوف، بينما يراهن «المستقبل» على أعمال «رؤى للإنتاج». أما شركة «مروى غروب»، فكانت من نصيب Mtv، إضافة إلى إنتاجات متفرّقة تعاقد عليها «الجديد» بينها «أوتيل الأفراح» كتابة فيفيان بلعط وإخراج ليليان البستاني. فهل ستشهد المرحلة المقبلة صراعاً دراميّاً حقيقيّاً بين المحطات المحليّة، وخصوصاً بين LBC والمستقبل؟ ثم ماذا صحة الكلام الذي يشاع بأنّ Mtv، تعاقدت على أعمال، لن تزيد كلفة ساعتها الدراميّة على 9 آلاف دولار؟ في وقت تصل كلفة الساعات الدراميّة على بقيّة المحطات إلى 20 ألف دولار، وتتخطى 25 ألفاً أحياناً.


LBCالسياسة أولاً

قبل أيّام من موعد الاستحقاق الانتخابي، ترفع LBC شعار السياسة أولاً، فلا تكتفي بتحويل «كلام الناس ـــــ برلمان 2009» مع مارسيل غانم إلى موعد شبه يومي، ولا ببرنامج الحملات الانتخابيّة «بدنا صوتك»، وقبلهما «نهاركم سعيد»، ناهيك عن نشرات الأخبار. بل أرادت المجاهرة بأنها «التلفزيون الأول في لبنان» والمفاخرة بكونها صاحبة «الخبرة» والسباقة في نقل «الخبر». وكي تتفوق في السياسة، صارت أشبه بقناة إخباريّة، فزاد منسوب الكلام السياسي فيها، حتى طغى على كلّ ما عداه. ولعل الضحيّة التي ضاعت في معمعة السياسة، هو مسلسل «الطائر المكسور» للمخرج ميلاد أبي رعد. العمل الدرامي الذي له خصوصيّته لجهة هدوء أحداثه، خلقت مواعيد عرضه المبتورة، إرباكاً وبلبلة عند الجمهور وأساءت إلى نسبة الإقبال على مشاهدته.


وسيرين نجمة Mtv