المناسبة الأجرأ على المستوى العربي ربّما، في أغنى دوراتها حتّى الآن وأكثرها تنـوعاً. 14 عرضـاً مختلفاً على امتداد خمسة أيام
بشير صفير
بالتزامن مع «موسيقى ـــــ 3»، ينطلق نشاط آخر، يقدّم نموذجاً مختلفاً اختلافاً جذريّاً عن زميله الشرقيّ الهوى. إنّها الدورة التاسعة من «ارتجال ـــــ 2009»، أو «المهرجان الدولي للموسيقى التجريبية في لبنان» الذي تنظّمه جمعيّة «الموسيقى المرتجلة الحرّة في لبنان» MILL. ما زالت الملاحظات التي سجّلناها سابقاً على هذا التيار الطليعي «الصعب» قائمة، أهمّها التساؤلات حول العلاقة بين الموسيقى التجريبية في لبنان والجمهور. في برنامج «ارتجال ـــــ 2009»، أخذ المنظّمون في الاعتبار إشكالية تقبُّل مشروعهم محلياً، فأدرجوا تجارب أقلّ جذرية في «انحرافها» عن المألوف شعبياً، وأبقوا من جهة أخرى على أسماءٍ راديكالية التوجه.
في قراءة شاملة للبرنامج، يمكن القول إنّه الأغنى والأكثر تنوّعاً مقارنة بالسنوات السابقة. ونجد أيضاً أنه بالإضافة إلى التوجُّه للتخفيف من حدّة التجريب، ابتكر المهرجان أشكالاً تعبيريّة مألوفة في الشكل، لكنّها خاصة في المضمون: أمسية قراءات نصوصٍ شعرية مع مرافقة موسيقية وعرضٌ راقص مع مرافقة موسيقية أيضاً. ويضمّ البرنامج موسيقيّين محليّين وعالميين اعتادوا المشاركة في هذا الحدث، وآخرين يشاركون للمرّة الأولى. أمّا الغائب الأكبر فهو عرّاب هذا التيّار في لبنان والمشرف على تنظيم المهرجان، مازن كرباج الذي أخلى الساحة للفنان القدير أنطوان كرباج لأداء نصوص شعرية بصوته الفريد. هكذا «ورَّط» مازن والده في مشروعه، فنقله إلى عالمٍ لا مكان فيه للمعايير الفنية الموروثة أو لكل ما هو مألوف.
يمتدّ «ارتجال ـــــ 2009» خمسة أيام تشهد 14 موعداً. مساء غدٍ الجمعة، تَفتتح المهرجان في نادي «آرت لاونج» فرقة XEFM اللبنانية التي تضم طوني عليّة (باص كهربائي وإلكترونيات)، شربل الهبر، عبد الله كو وفادي طبال (غيتار كهربائي وإلكترونيات)، ويليها الثنائي الإيطالي/ الأميركي المخضرم فابريزيو سبيرا ومايكل زيرانغ (درامز) ثم فرقةSun Plexus 2 الفرنسية التي تقدّم رؤية خاصة حول موسيقى الروك. بعد غدٍ السبت، ينتقل «ارتجال 2009» إلى «مسرح المدينة» ويستقرّ فيه حتى الاختتام. الأمسية الثانية تضم على التوالي عازف السوبرانو ساكسوفون ستيفان ريفز، والثنائي الياباني كاتسويوشي كو (غيتار) وسابو تويوزومي (درامز)، وتختتمها فرقة THAU السويسرية الإيطالية. في 4 الجاري، يقدم رائد ياسين عرضه الجديد الذي يرتكز على الفيديو والـ«تورن تايبِل» والإلكترونيات ويحمل عنوان «الرُّعبُ عالميّ». في هذه الليلة أيضاً، يستضيف المهرجان الثنائي السويدي AGAPE الذي يضم مارتن كوشِن (ساكسوفونات) وعازف الغيتار الشهير دافيد ستاكيناس، فيما يُقفَل اليوم الثالث مع أمسية بعنوان Drums N’ Basses التي تتيح اللقاء بين عازفي درامز وعازفي باص: بايد كونكا وطوني عليّة (باص ـــــ سويسرا/ لبنان)، ومايكل زيرانغ ومالك رزق الله (درامز ـــــ أميركا/ لبنان). في الأمسية الرابعة، يعود رائد ياسين ليفتتحها عازفاً على الكونترباص، ومرافقاً الراقصة الأميركية نيكول بيندلِر. بعد هذا العرض تقدم فرقة MUTA (أليساندرا رومبولا: فلوت، رودري دايفس: هارْبْ، إينغار زاك: درامز) مادة موسيقية مرتجَلة تلامس الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة. وفي ختام الأمسية محطة مع الجاز الحرّ الأميركي والفرنسي مع Next To You التي تضمّ جو ماكفي (ساكسوفونات، ترومبت)، داونيك لازرو (ساكسوفونات)، رايموند بوني (غيتار كهربائي) وكلود تشاميتشيان (كونترباص).
أما الليلة الأخيرة فيفتتحها الشاعر الفرنسي المعاصر باتريك دوبو الذي سيقرأ قصيدته «كي لا نهلَك» بمشاركة أنطوان كرباج وموسيقيين لبنانيين وأجانب. ويقدّم «ارتجال 2009» جرعة مضاعفة من الحرية في اللقاء الختامي، إذ يمنح «كارت بلانش» لفرقة Next To You لكي تدعو آخرين للانضمام إليها... وبين الأسماء المدعوة مفاجآت!


«إرتجال 2009» ـــــ من 3 حتى 10 الجاري ـــــ 03/323339 ـــــ www.irtijal.org