■ «كيف تكتب رواية» سلسلة ورش عمل تديرها نجوى بركات (الصورة)، وتنظّمها «دار الساقي» بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية في إطار «بيروت عاصمة عالميّة للكتاب 2009». ستدخل الروائيّة اللبنانيّة مع خمسة كتّاب مبتدئين إلى «مطبخ» الكتابة، لتعلّمهم تحفيز مخيّلتهم وتطوير مهاراتهم الإعلاميّة. على الراغبين في المشاركة تقديم اقتراحات مشاريع ـــــ وهي عبارة عن فكرة موجزة لرواية (بين صفحة وخمس صفحات) ـــــ مرفقة بنصوص مكتوبة سابقاً. تمتدّ الورشة على مدى عام كامل، وتنتهي بإتمام المشارِك نصّه الروائي. في ختام هذه التجربة، ستختار لجنة تحكيم مؤلّفة من بركات و«دار الساقي» وبعض المتخصّصين، أفضل نصّ روائي لنشره عن «دار الساقي». للاستعلام: 01/347442 و[email protected]
■ أستاذ مادّة الفكر الإسلامي والأنتروبولوجيا في جامعة «بودابست»، وصاحب «الإسلام والحداثة» (1993)، المؤرخ والباحث السوري عزيز العظمة (1947)، يلقي محاضرةً في بيروت، بدعوة من «المعهد الألماني للأبحاث الشرقيّة». تحت عنوان «المتوسّط والإسلام» سيتحدّث متخرّج جامعة «أكسفورد»، والأستاذ السابق في الجامعة الأميركيّة في بيروت عن رؤىً قديمة ـــــ جديدة للمتوسط، وعن المتوسطيّ كموضوع أساسي في الدراسات التاريخيّة. عند السابعة مساء الثلاثاء 7 نيسان (أبريل) الحالي، سيتوقّف العظمة عند محطات بارزة في علاقة الإسلام بمحيط المتوسّط، هو الذي كان سبّاقاً في فتح خزائن التراث الفكرية من خلال أبحاث مثل «التراث بين السلطان والتاريخ» (1990) وأخرى عن ابن خلدون والمسعودي والرازي وغيرهم...

■ صور من أسواق مختلفة حول العالم، تجمعها المصوّرة الفوتوغرافيّة ريا حداد في معرضها الجديد «بهارات». متخرّجة «معهد الفنون في شيكاغو»، تنقل من خلال صورها أجواء الأسواق الشعبيّة في فنزويلا وسوريا وفرنسا والمكسيك. جولات العدسة على أسواق الشام وعلى «مركادو» المكسيك، ستلفتنا إلى أنّ هذه الأسواق ليست مختلفة كثيراً، إذ تنجح الفنانة في انتشال الخيط السحري الجامع بين الباعة وبضائعهم في قارات مختلفة. يستمرّ المعرض في «غاليري آرت لاونج» (كورنيش النهر ـــــ بيروت) حتّى 26 نيسان (أبريل) الحالي.

■ زادت مبيعات الكتب في «المهرجان اللبناني للكتاب» 15 في المئة عن مبيعات العام الماضي، على رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة. هذا ما أعلنته «الحركة الثقافية ـــــ أنطلياس» التي نظّمت الدورة الـ28 من المهرجان بين 7 و22 آذار (مارس) الماضي. ولفتت الحركة في بيان تقييمي لها إلى أنّ الكتب الأكثر مبيعاً كانت المراجع القانونيّة ثم كتب المذكرات والسياسة، لتحتلّ الرواية والشعر المرتبة الثالثة. أما الدور التي احتلت المراتب الثلاث الأولى فكانت «مكتبة صادر ناشرون»، «مكتبة أنطوان ـــــ نوفل»، و«دار النهار للنشر».

■ بعد جهد استمرّ سنوات، حاول خلالها الممثل زياد مكوك (الصورة، ومعه مارسيل مارينا) تحقيق حلمه بإقامة «مسرح الشعب» في بيروت، وبعدما دقّ عشرات الأبواب، ورشّح نفسه للانتخابات النيابية وعرض أثاث منزل والده للبيع، اقترب الفنان الذي اشتهر بدور «خردق»، من تحقيق حلمه. فقد أنشئت لجنة من مؤسسات المجتمع المدني المعنيّة بالتعاون مع رابطة أبناء بيروت، للعمل على إنشاء «مسرح الشعب».