strong>أحمد الزعتريتُفتَتح اليوم في «المركز الثقافي الملكي» في عمان الدورة الثانية من «مهرجان الموسيقى والغناء الصوفي» الذي ينظّمه «المنتدى الأردني للموسيقى» بالتعاون مع وزارة الثقافة و«أمانة عمّان». في مسح لبرنامج المهرجان، نجد فرقاً من: روسيا، المغرب، مصر، هولندا، لبنان، الهند والأردن. ويحفل البرنامج بالعديد من الفرق المحليّة الشعبيّة التي لم يتمّ تخريب مشروعها على حساب «التواصل بين الحضارات عبر الموسيقى»<1--break-->، إضافة إلى اسمين معروفين على الأقلّ عربياً: كريمة الصقلي وأيمن تيسير.
على مدار خمسة أيام (من 8 إلى 12) يشهد «مسرح المركز الثقافي الملكي» عروضاً تبدأ عند السابعة والنصف. يُفتَتح المهرجان مع «فرقة موسكو للموسيقى الروحية ـــــ المدينة» من روسيا، وهي فرقة إسلامية مؤلفة من 5 نساء يغنّين التهاليل الموسميّة بالعربية والتتاريّة، إضافة إلى فرقة شعبية من مقاطعة راجستان في الهند، تغني أشعاراً فولكلورية بمواضيع دنيوية كالوطنية والطبيعة والحب والفراق، وأخرى صوفيّة مصحوبة بطقوس محليّة مسلمة وهندوسيّة معاً.
اليوم الثاني عربيّ بامتياز، إذ يقدّم الموسيقي الأردني المتعدد الاهتمامات أيمن تيسير فقرات موسيقية عدّة من كلمات متصوّفين مثل «زدني بفرط الحب»، «قلبي يحدثني» و«هو الحب» لابن الفارض، و«ناحت مطوقة» لابن عربي، و«ذكرتك» لأبو بكر شبلي. وتحتل كريمة الصقلي الآتية من أجواء الموشّحات الأندلسيّة والطرب الكلاسيكي مكانها على المسرح. نعرف الصقلي بصوتها الأثيري في أغاني أسمهان، ونراهن على صوتها الذي سمعناه في «مهرجان فاس للموسيقى الروحية الصوفية» عندما غنّت قصائد رابعة العدويّة. وفي اليوم الثالث، تشارك «جوقة قاديشا» من لبنان بإنتاجها من الترانيم الكنسيّة والتطريب الشعبي عبر 10 أسطوانات. إضافة إلى فرقة «ترهانا» المختلطة من موسيقيين لتقدّم «خلطة» من الموسيقى الأناضوليّة والعثمانية والشمال أفريقيّة.
يوم السبت، يشارك الموسيقي المغربي نبيل عبد الجليل فرقة «شرق» الأردنية التي رهنت نتاجها للموسيقى الشرقية الكلاسيكيّة، وتضم عازف العود المتميّز طارق الجندي والمغنّية لارا عليّان، إضافة إلى آلاء التكروري (فلوت)، عبيدة عامر ماضي (كمان)، خالد بلعاوي (تشيللو)، معن السيد (إيقاع)، مهنّد عطا الله (غناء). أما نجم الأمسية فسيكون المصري مصطفى سعيد الذي يقدّم للمرة الأولى للجمهور الأردني تجربته المتميّزة في تلحين وغناء «رباعيات الخيام»


«مهرجان الموسيقى والغناء الصوفي» ـــ بدءاً من اليوم حتى 12 الجاري ـــ المركز الثقافي الملكي، عمّان ـــ 96264623297+