ليال حدادقبل أكثر من أسبوع، تفاجأ متصفحو الإنترنت في لبنان بخدمة جديدة هي «غوغل لبنان» google lebanon. وتمثّل هذه الخدمة النطاق domain الـ170 لمحرّك البحث العالمي. بعد يومين من إطلاق خدمة «غوغل مدغشقر»، جاء «غوغل لبنان» ليؤكّد اهتمام الشركة العالمية بمنطقة الشرق الأوسط.
وكان وفد من «غوغل» قد زار المنطقة نهاية شهر آذار (مارس) الماضي، وشملت جولتهم الضفة الغربية والأردن ومصر وقطر والإمارات ولبنان. ورأى الوفد أنّ المنطقة قد تشهد ازدياداً في نسبة مستخدمي الإنترنت في عام 2010. وأشار يومها مدير هندسة برمجة «غوغل» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أحمد حمزاوي إلى أنّ نسبة مستخدمي الشبكة العنكبوتية قد زادت 1000 في المئة بين عامي 2000 و2007، مؤكّداً أنّ مشكلة المنطقة الأولى هي النقص في المعلومات على الشبكة.
وتقدّم الخدمة الجديدة إمكان البحث باللغات الثلاث، العربية والإنكليزية والفرنسية و... الأرمنية، وهو ما يشير إلى محاولة «غوغل» مخاطبة القسم الأكبر من الشعب اللبناني. الموقع الجديد هو www.google.com.lb، ورغم أهمية هذه الخطوة على صعيد موقع لبنان على الخريطة الإلكترونية في العالم، فإنّ «غوغل لبنان» لا يقدّم خدمات جديدة باستثناء أنّه عند البحث عن أي معلومة، فإنّ المواقع الأولى ستكون تلك التي مصدرها لبنان. ولدى البحث عن «وزارة الاتصالات» مثلاً، فإنّ الجواب الأول أو الثاني سيكون تلقائياً عن الوزارة اللبنانية دون غيرها من وزارات الاتصال في العالم العربي.