◄ توفي فجر أمس رئيس «اتحاد النقابات الفنية في مصر» الممثّل سيد راضي عن 74 عاماً، بعد معاناة مع المرض، وفق ما أعلنت وكالة «أنباء الشرق الأوسط». وكان راضي قد تعرّض لأزمة صحية خلال تصوير مسلسل «الحياة لونها بمبي» مع مصطفى فهمي ورانيا فريد شوقي، ونقل إلى المستشفى على أثرها حيث أجريت له التحاليل والأشعة التي أثبتت وجود مياه في الرئة، وأورام في أنحاء متفرقة من جسده. ولد الفنان الراحل عام 1935 في محافظة «الغربية» وتخرّج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، ويعدّ من المخرجين المصريين الذين أسهموا في رفع شأن المسرح المصري خلال فترة الستينيات حتى الآن. وخلال مسيرته الفنية، أسّس مسرح الطفل في مصر وأخرج أكثر من 25 عملاً مسرحياً، من بينها «انتهى الدرس يا غبي»، «الصعايدة وصلوا»، «والدخول بالملابس الرسمية». كما نظّم «مهرجان موليير المسرحي»، وأخرج فيه أعمالاً عدة، وشارك في عدد من الأفلام السينمائية.

◄ بدأ تصوير أول مشاهد المسلسل المصري ـــــ الأردني «زهرة برية» الذي يناقش قضية الانتماء عند البدو. المسلسل من تأليف أحمد الخليلي وإخراج الأردني عزمي مصطفى وإنتاج مشترك بين «مدينة الإنتاج الإعلامي» وشركة خاصة أردنية. ويجري تصوير المشاهد بين الإسكندرية والعين السخنة وصحراء مدينة بلبيس وفيلات متفرقة في القاهرة. يشارك في بطولة المسلسل أحمد شاكر عبد اللطيف وحسين الإمام وشيرين من مصر، وسبعة ممثّلين من الأردن، منهم ريم بشناق، ومن سورية قمر خلف، ومن الكويت عبير أحمد.

◄ حلّت المذيعة الكويتية حليمة بولند ضيفة على قناة «بي بي سي» في برنامج «أجندة مفتوحة». وحاورها مدير القناة حسام السكري، في حلقة تناولت مواضيع متّصلة بواقع الإعلام العربي وماهيته وظروفه الغامضة والغائرة بين التناقضات.
وتطرّق السكري مع بولند إلى موضوع مستقبل الإعلام العربي. برنامج «أجندة مفتوحة» يبثّ عبر شاشة «بي بي سي» مساء الجمعة، عند التاسعة مساءً (بتوقيت بيروت).

◄ اعتقل فرع الأمن السياسي في مدينة حلب الكاتب والصحافي الكردي فاروق حجي مصطفى، يوم الأحد الماضي، بعد استدعاءات متكرّرة انتهت باعتقاله، وما زال مصيره مجهولاً حتى اللحظة. وأفاد فاروق حجي مصطفى لـ«سكايز»، قبل أيام من اعتقاله، بتكرار استدعائه من قبل فرع الأمن السياسي من دون توافر أي أسباب مباشرة تُذكر. إلا أنّه أضاف أنّه التقى صحافية ألمانية تدعى إيفا سيفلسبيرغ، كانت تزور المناطق الكرديّة، ما قد يفسّر الاستدعاءات المتكرّرة، ومن ثمّ التوقيف.