تنطلق الليلة الحلقة الأولى من برنامجها «ليالي السمر». وبعد شهرين، تُصدر ألبومها الكامل الذي سيكون من إنتاجها الخاص. المغنيّة السمراء تفتتح مرحلةً جديدة من مسيرتها المهنيّة

فاطمة داوود
«برنامج «ليالي السمر» ليس بعيداً عن أجوائنا الخليجية. هو عبارة عن استوديو على شكل خيمة كبيرة بحدود ألف متر مربع صُمِّمَ لها ديكور جميل، وسأستضيف فيها زملائي الفنانين من مختلف الدول العربية. اقتنعتُ بالفكرة لأنني فنانة خليجية». هكذا تعرّف وعد برنامجها «ليالي السمر» الذي ينطلق الليلة على قناة «أبو ظبي الأولى».
تخوض الفنانة السعودية تجربة التقديم للمرة الأولى في حياتها. هكذا، تستضيف نجوم الصف الأول من مطربين وممثلين أمثال عبد الله الرويشد ونوال الزغبي وماجد المهندس وعاصي الحلاني وإلهام شاهين وغيرهم... وتحاورهم عن رحلاتهم وأسفارهم وذكرياتهم الفنية. كل ذلك في أروقة «مدينة الإنتاج الإعلامي» في القاهرة، حيث جُهّز استوديو ضخم على شكل خيمة تحوطها الخيول وأشجار النخيل وعيون الماء الجارية.
لكنّ البرنامج الجديد ليس كل ما يشغل وعد. إذ أطلقت للتوّ أغنية منفردة بعنوان «بحبك جداً» على نمط R&B، وصوّرتها فيديو كليب بين أزقة نيويورك وشوارعها، وسط حراسة الشرطة الأميركية. «تجرّأت على الذهاب إلى هناك، رغم أجواء الرعب السائدة وامتناع الناس عن الخروج بعد السادسة مساءً. لكنّني أصررت على تنفيذ العمل مع فريق عمل أميركي محترف تعاون سابقاً مع مادونا وبيونسي». هذه المرة أيضاً، تبتعد المغنية السمراء عن التعاون مع شركة إنتاج، والسبب أنّه «إذا لم تقدّم لي شركة الإنتاج إضافات كثيرة، فلن ألتزم مع أحد، وخصوصاً أنني صوّرت أغنيتي في مدينة نيويورك، ولا أعتقد أنّ أية شركة ستلبّي لي هذا الطلب. كما أنني اكتسبت علاقات جيدة مع معظم القنوات الفضائية مثل «وناسة» وmbc وغيرهما. كلّ ذلك لأنني أنتج لنفسي بعيداً عن الاحتكار والحصرية».
الإنتاج الخاص لن يقتصر على أغنية «بحبك جداً»، بل سيطال الألبوم الكامل الذي تُعدّ له بعدما انتهت من العمل مع فرقة «كركلا» والمشاركة في مهرجان «الخالدية» في السعودية، حيث غنّت مع الفنان السعودي تركي.
وفي السياق عينه، تؤكّد وعد أن فشل شركة الإنتاج السابقة في توزيع ألبوم «وعد يا أحلاهم» هو سبب أساسي في وجهة نظرها تلك. وأضافت: «في أقرب وقت، سأطلق الألبوم من إنتاجي الخاص. وبعد أسبوعين تقريباً، سأبدأ بتركيب الصوت على الألحان لعدد من الأغنيات، وقد تعاونت فيه مع الأمير بدر بن محمد بن عبد العزيز وأسير الرياض. أما الألحان، فهي للخضر ونقولا شبلي».
وعد فضّلت عرض أغنيتها على قناة «مزيكا» بدلاً من «ميلودي»، لأنّ هذه الأخيرة «مضرّة» لانتشار الفيديو كليب على المدى البعيد، وخصوصاً أنّها تفرض مبدأ الحصرية خلال شهر تقريباً، وتشترط بثّه على بعض القنوات الفضائية، «وهذا لا يناسبني. لذا كان اختياري لقناة «مزيكا» التي تعاونت معي إلى أقصى حدّ».
عملان مثّلا مفصلين في حياتها الفنية خلال المرحلة المنصرمة: وقوفها على المسرح مع فرقة «كركلا» في مسرحية «زايد والحلم»، وغناؤها في مهرجان «الخالدية» السعودي لتصبح بذلك أول فنانة سعودية تشارك في مهرجان فني ضخم تدعمه الدولة. وعن هاتين التجربتين تقول: «تجربتي في مسرحية «زايد والحلم» كانت رائعة، لأنّها تحكي مسيرة رجل دولة بنى بلده ليصبح في مصاف الدول الحديثة والمتطوّرة، وكنت سعيدة بعملي مع فرقة «كركلا» المحترفة، ولقيت التشجيع الكبير، وخصوصاً حين أثنى على أدائي عبد الحليم كركلا والمخرج إيفان الذي قال لي إنّني ممثلة بامتياز . وقد وافقت على العمل لأنّ «كركلا» مدرسة كبيرة ذات اسم كبير في الفن، وذلك بموازاة مكانتي في الخليج. لذا كان التعامل بيننا على قدر مسؤولية كل طرف».
وعن مهرجان «الخالدية»، لم تخف وعد أنّها كانت ستحزن وتنزعج لو استُعين بمطربة غيرها في مهرجان سعودي. إلا أنّها أعربت عن سعادتها الكبيرة بعد اعتراف بلدها بها مطربة، رغم اعتبار هذه المهنة من «التابوهات» في مجتمع تقليدي محافظ.

كل أربعاء 20:00 على «أبو ظبي الأولى»