ليال حداديبدو أنّ زحمة البرامج الانتخابية على الشاشات اللبنانية متجّهة نحو الازدياد. بعدما أعلنت أغلب المحطّات المحلية عن برامجها الخاصة بالانتخابات النيابية، ها هي قناة «المنار» تطلق «برلمان 2009» مع محمّد شرّي (الثلاثاء والخميس) وحسين ناصر (الأربعاء).
بعد «نحو البرلمان» على nbn والمسلسل الانتخابي «الشقلبندي» على «المستقبل»، أطلّ علينا محمّد شري الثلاثاء الماضي في الحلقة الأولى من «برلمان 2009» مع ضيفه عبده سعد. لا شكّ في أن فكرة البرنامج جديدة، فهو لا يركّز على المرشّحين وبرامجهم الانتخابية كما يحصل عادةً في أغلب البرامج الانتخابية «نحن نسعى إلى توعية الناخب والمرشّح بشأن حقوقه وواجباته» يقول منتج البرامج السياسية في «المنار» بهاء النابلسي.
هكذا سيتطرّق «برلمان 2009» إلى الجوانب القانونية والحقوقية والإحصائية من العملية الانتخابية. وينتقل البرنامج إلى تعريف المواطن بالقوانين الانتخابية من النسبية إلى قانون الستين، المعتمد حالياً، وصولاً إلى تسليط الضوء على موضوع المجلس الدستوري والطعون التي تنتظر البتّ وغيرها من المواضيع التي تتحوّل إلى تفاصيل ثانوية بالنسبة إلى أغلب المرشّحين خلال التحضير للانتخابات. في هذا الإطار، يؤكّد النابلسي أنّ الحلقات ستكون متوازنة ولا انحياز فيها لطرف ضدّ آخر «نعدّ حلقة خاصّة عن الرشى الانتخابية وسنتحدّث عن كل الأطراف من دون استثناء». ولعلّ أحد أبرز المواضيع التي سيعالجها البرنامج هو موضوع الترويج والإعلان الانتخابيَّين «الذي يظنّ المواطن أنّ لا قواعد تحكمه. على عكس الواقع، يضع القانون قواعد وحدوداً لهذه العملية» يوضح النابلسي. ويتخلّل كل حلقة تقرير مصوّر، على أن يزيد العدد مع الوقت ليشمل تحقيقات واستطلاعات للرأي مع المواطنين في الشارع. كذلك، فإنّ عدد الحلقات سيزيد منذ 20 أيار (مايو) المقبل مع اقتراب موعد العمليّة الانتخابية في 7 حزيران (يونيو) المقبل. هكذا، بدل ثلاث حلقات أسبوعياً، سيتحوّل «برلمان 2009» إلى برنامج يوميّ. لا يعني كلّ ما سبق أنّ الحلقات لن تستقبل أطرافاً سياسية. مثلاً، سيحلّ نائب الأمين العام لـ«حزب الله» الشيخ نعيم قاسم ضيفاً على شرّي اليوم... هل حقاً ستلتزم «المنار» بقواعد الموضوعية في برنامجها الانتخابي الخاص؟ أمّ أنّ المعركة ستحوّلها تلقائياً إلى طرف؟ علينا الانتظار لمعرفة الجواب الشافي.

كل ثلاثاء وأربعاء وخميس 20:30 على «المنار»