◄ أطلقت «مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع» مسابقة بأسلوب تلفزيون الواقع، يتنافس فيها مبدعون من الشباب العربي على النجومية في مجال... الاختراعات العلمية. البرنامج الذي سيكون بمثابة نسخة بطابع علمي عن برنامج «ستار أكاديمي» الفني، سيبدأ بثّه في 29 أيار (مايو) المقبل على محطات عربية عدة. وأعلن نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة عبد الله الثاني أن «البرنامج التفاعلي التلفزيوني الجديد سيحمل اسم «نجوم العلوم».وجاء في بيان صحافي وزّع للمناسبة أنّ «هذه المسابقة العربية التي لم يسبق لها مثيل تكشف عن 16 شاباً وشابة من 11 دولة عربية اختيروا وفق معايير صارمة من بين أكثر من 5600 طلب مقدّم من جميع أنحاء العالم». ويُتوقّع أن يبثّ البرنامج على أربعة أسابيع. وسيتضمن خمس حلقات رئيسة (برايم) تبلغ مدة كل واحدة تسعين دقيقة، تعرض يوم الجمعة من كل أسبوع، إضافة إلى 20 حلقة يومية مدة كل واحدة منها 45 دقيقة تعرض من الأحد حتى الخميس.

◄ أجرت مجلة «فانيتي فير» عبر موقعها الإلكتروني استطلاعاً لاختيار أجمل امرأة في العالم، وكانت حصة الأسد من نصيب النجمة أنجلينا جولي (الصورة) التي تخطّت منافساتها بأشواط وحصدت 58 في المئة من الأصوات. وجاء في المجلة الأميركية أنّ جولي حصلت على 58 في المئة من الأصوات، فيما احتلّت المرتبة الثانية جيزيل باندشن التي لم تحصد أكثر من 9 في المئة من الأصوات.

◄ يعرض في «دار الأوبرا» في دمشق، مساء الثلاثاء المقبل، أوّل فيلم تحريك فلسطيني ثلاثي الأبعاد بعنوان «جدار في قلب». يسلّط الشريط الضوء على المعاناة الإنسانية لعائلة فلسطينية منزلها مهدد بالهدم بسبب الجدار الفاصل. والفيلم الفلسطيني يعرض في إطار «الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009».
ويقول مؤلّفه ومخرجه رضوان قاسمية إنّه «أول فيلم عربي ثلاثي الأبعاد»، مضيفاً: «هناك مسلسلات عربية ثلاثية الأبعاد، وهي قليلة بالأساس، لكنّ إنتاج الفيلم أصعب تقنياً وتسويقه كذلك».

◄ عيّنت إدارة قناة «أورونيوز» مدير تحرير جديداً هو الصحافي الروماني لوسيان سارب الذي سيتسلّم مهماته رسمياً في 4 أيار (مايو) المقبل. سارب (41 سنة) عمل في الصحافة منذ عام 1994. بدأ في التلفزيون الروماني ثم تنقّل في مختلف أنحاء العالم مراسلاً صحافياً، وهو يعمل منذ 2006 على تطوير أول محطة مالية اقتصادية في رومانيا.

◄ نقلت صحيفة «سرمايه» الإصلاحية الثلاثاء الماضي عن تقرير لـ «جمعية الصحافيين الإيرانيين» أن 14 صحافياً على الأقل سجنوا وحجبت 34 صحيفة عن الصدور خلال السنة الإيرانية الماضية التي انتهت في 20 اذار (مارس). ولم يكشف التقرير هوية الصحافيين المسجونين ولا اسم الصحف التي حجبت. و وفق التقرير ، رفعت دعاوى قضائية على 30 صحيفة لكن لم يتم إلغاء تراخيصها ووجهت إتهامات إلى 39 جريدة .