◄ «نواصب وروافض ــــ منازعات السنّة والشيعة في العالم الإسلامي اليوم» (دار الساقي)، كتاب يجمع أبحاثاً لـ أحمد بيضون، وباقر النجار، وحسام عيتاني، وسيّد نديم كاظمي، وفالح عبد الجبار، وفؤاد ابراهيم، وياسين الحاج صالح، متعمّقاً من منظار نقديّ، في التمزّق المجتمعي داخل بعض البلدان العربية، نتيجة الخلاف بين المذهبين. الكتاب الذي أعدّه الصحافي والكاتب اللبناني حازم صاغيّة، يتضمّن مداخلةً بقلمه سجّل فيها بعض الملاحظات العامّة عن منازعات «النواصب» و«الروافض».
◄ «الانتخابات الديمقراطيّة وواقع الانتخابات في الأقطار العربيّة» (مركز دراسات الوحدة العربيّة)، ندوة تختصر أعمال اللقاء السنوي الـ 17 لمشروع «دراسات الديمقراطيّة في الأقطار العربيّة» الذي عُقد في آب (أغسطس) الماضي، في «جامعة أكسفورد». 11 بحثاً حرّرها علي خليفة الكواري، تناولت البعد السياسي للانتخابات كما شهدها الوطن العربي في العقود الثلاثة الماضية.

◄ جال الصحافي جمال حسين علي في بلدان شرّدت الحروب عائلاتها، وجمع في كتابه «قمحة النار ــ نساء في ليالي الحروب» (دار الريّس)، قصصاً ومقابلات مع نساء البلاد الواقعة تحت نير الاقتتال من أفغانستان إلى الشيشان حتى إيران والعراق.

◄ رغم ندرة المراجع المتوافرة حول واقع الديانة المسيحيّة في إيران، أصرّ الكاتب والباحث سركيس أبو زيد في كتابه «المسيحيّة في إيران» (مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي ــ سلسلة الفكر الإيراني المعاصر) على الإجابة عن الأسئلة التالية: من هم المسيحيون الإيرانيون؟ كيف نشأت الكنيسة الإيرانيّة، وهل هي اليوم جزءٌ من نسيج المجتمع الإيراني؟ بحثٌ يقتفي المسحيين في بلاد فارس قبل الإسلام، وفي إيران اليوم.

◄ «الإسلاميون بين موالاة الأمة والانتماء الوطني»، «الإسلاميون وإشكالية السلطة»، «المقاومة والمجتمع المقاوم»، «المقاومة تجارب ورؤى» محاور تضمّنها كتاب «الإسلاميون وإشكاليّة العلاقة بين المقاومة والمشروع الوطني» (دار المعارف الحكميّة). الكتاب هو ملخص أعمال المؤتمر الدائم للمقاومة الذي عُقد منتصف تموز (يوليو) 2008 بمشاركة باحثين ومفكّرين هم: هاشم صفي الدين، ومحمد مهدي الآصفي، ومحمد رعد، وحسن حنفي، وعبد الإله بلقزيز، وشفيق جرادي، وجورج قرم، وبلال التل، وعزام التميمي، ومحمد خيري قيرباش أوغلو، ومحمد صادق الحسيني، وهشام جعفر، وحسين جمعة، ورانيا رجب، وسعد الله مزرعاني، ووليد سكرية، وإبراهيم الموسوي، وغسان طه.

◄ الشاعر الألماني هاينرش هاينه (1797 ـــ 1856) سطع نجم قصائده العاطفيّة مطلع القرن التاسع عشر، مكرّساً خطه الشعري الخاص في ديوان «كتاب الأغاني». «المنصور: مسرحيّة أندلسيّة» («الجمل» ــــ تعريب منير الفندري)، تتناول مأساة شاب وفتاة من أهل غرناطة. المسرحية هي العمل الألماني الوحيد الذي استلهم موضوعه من تاريخ غرناطة وسقوطها أواخر القرن الـ15.