ليال حدادقبل سنة، أطلق الكاتب والمنتج التلفزيوني المصري، أحمد أبو هيبة، قناة 4SHABAB التي لم تأخذ حقّها حتى اليوم، على رغم الحفاوة التي لقيتها في وسائل الإعلام الغربية. «إنها القناة الموسيقية الإسلامية الأولى في العالم» قال أبو هيبة لصحيفة «لو موند» الفرنسية، مذكّراً بالإحصائيات التي أظهرت أن الشباب يشكّلون 60 في المئة من نسبة مشاهدي التلفزيون في مصر، «وهؤلاء يشكلون صفر في المئة من متابعي القنوات الدينية». هكذا، اختار أبو هيبة طريقة «مودرن» لإيصال الإسلام إلى الشباب العربي: الموسيقى. طبعاً، هنا لا تنانير قصيرة ولا ملابس «سكسي». فقط أناشيد وأغانٍ دينية، ولكن ليس على طريقة الأناشيد السلفية، بل شباب عرب يغنّون وينشدون لله بألحان وإيقاعات قريبة من الشباب.
ببساطة، فضّل أبو هيبة (39 عاماً) الطريق الوسط بين المحطات الدينية، التي تبثّ العظات المتتالية من دون موسيقى أو ألوان أو إضاءة جذابة، والقنوات الموسيقية التي انتشرت بسرعة قياسية في العالم العربي وتستعمل الإغراء للوصول إلى المشاهد.
أبو هيبة القريب من تنظيم «الإخوان المسلمين»، عمل طويلاً في مجال التلفزيون، وخصوصاً المحطات الإسلامية. وكان هو من أطلق الداعية الشهير عمرو خالد (الصورة) عام 1998 في عالم الإعلام. قبل محطّته «للشباب»، كان الرجل مديراً تنفيذياً لقناة «الرسالة» التي اتخذتها الممثلة صابرين منبراً لها بعد ارتدائها الحجاب.
لكن، كيف نشأت المحطة؟ ومن موّلها؟ 17 دقيقة كانت كافية لجمع 4 ملايين دولار شكّلت رأسمال المحطة. إذ سجّل أبو هيبة شريطاً مدّته 17 دقيقة، عرض فيه مقتطفات من فيديو كليبات الإغراء التي تمرّ يومياً على الشاشات الموسيقية وعرضها على مجموعة مستثمرين سعوديين محافظين. فوجئ(!) هؤلاء بما رأوه وقرروا دعم مشروع إنشاء القناة الموسيقية الإسلامية.
اليوم، وبعد مرور عام على انطلاق المحطّة، لا يزال البثّ شبه تجريبي. وقد أجّل العدوان الإسرائيلي على غزّة الإطلاق الرسمي لها. وتعتمد المحطّة على بثّ أغاني هيب ـــــ هوب شبابية إسلامية، إضافة إلى بعض المسلسلات «الملتزمة» وبرامج النقاش حول أبرز المشاكل التي يواجهها الشباب في العالم العربي. واللافت أنّ جميع مقدّمي المحطة هم من الرجال، إذ لا ظهور للنساء، «فالمغنّيات والإعلاميات يحتللن الهواء على أكثر من 70 محطة عربية»، على حد تعبير أبو هيبة!