محمد عبد الرحمنعقدت أمس «فرانس 24» مؤتمراً صحافياً كبيراً وموسّعاً، هو الأوّل من نوعه للمحطة في مصر بهدف إطلاق مشروع زيادة ساعات البث إلى عشر ساعات يومياً، أي من الرابعة بعد الظهر حتى الثانية صباحاً (بتوقيت بيروت). وبالفعل، أُطلق البثّ على الهواء مباشرة على ضفاف النيل، فيما كان المؤتمر مستمرّاً داخل فندق «سوفتيل». ويُتوقّع أن يجول فريق المحطّة في أكثر من بلد عربي. إذ يعقد مؤتمراً صحافياً غداً الأربعاء في بيروت، وسيزور الجزائر وأبو ظبي للإعلان عن المشروع.
أما عن المواد التي ستبثّها المحطة ويفترض أنها موجّهة إلى الجمهور العربي، فهي حيادية بالكامل كما أكّد كل الحاضرين، رغم أنّها مموّلة من الحكومة الفرنسية. ومن شروط هذه الحيادية وفق القيّمين على القناة «منع التحريض على العنف» كما قال الإعلامي توفيق مجيد. أي إنّ البرامج ستستقبل كل الأطراف، لكنّها «ستمنع الترويج للعنف عبر شاشتها».
وخلال المؤتمر، أعلنت رئيسة قسم الأخبار العربية، ناهدة نكد، أنّ نسبة مشاهدي القناة في زيادة مستمرة في تونس والجزائر والمغرب، «وبدأ الجمهور السوري يشعر بها في الآونة الأخيرة، ونحن في انتظار المزيد من الاهتمام من الجمهور العربي في مصر ولبنان والخليج». كذلك رأت نكد أنّ «فرانس 24» تنافس كلّاً من «العربية» و«الجزيرة» وتبذل جهداً كبيراً ولا تقتصر أخبارها على ترجمة النشرات الفرنسية. غير أنّ هذا التعليق قوبل باعتراض الصحافيين الذين رفضوا مقارنة المحطّة بالفضائيتين المذكورتين لما لهما من تاريخ عند الجمهور العربي، فتراجعت نكد عن فكرتها وقالت: «إن المنافسة موجودة بالفعل، لكن جمهور المغرب العربي بات يلتفت ويهتمّ لتغطية القناة للأحداث نفسها التي تغطّيها «الجزيرة»
و«العربية»».
وكشف المؤتمر عن أنّ المحطة الفرنسية لن تستعين في المرحلة الحالية بأيٍّ من المذيعين العرب المعروفين، مكتفية بالإعلاميين الذين تربوا في فرنسا ويعملون في إذاعة «مونتي كارلو». إذ إنّ شراكة مهنية تجمع بين المحطة والإذاعة. هكذا، يطلّ على المشاهدين كل من حكيم بلطيفة وشادي شلالا وعزيزة نايت سبياها وعزيزة وديع واصف لتقديم الفقرتين الإخباريتين اليوميتين. وتضم الفترتان نشرة إخبارية مدتها 13 دقيقة، يعقبها تذكير بأهم العناوين إضافة إلى البرامج المعتادة على القناة مثل «وجهاً لوجه»، و«قراءة في الصحف العالمية والشرق أوسطية»، و«جولة المراسلين»، و«نادي الصحافة». وذكر البيان الصحافي الخاص بالمؤتمر أنّ «القناة تستعدّ لتدشين موقعها التفاعلي على شبكة الإنترنت باللغة العربية إضافة إلى اللغتين الفرنسية والإنكليزية». ويُتوقّع وفق ما جاء في المؤتمر أن يصل عدد ساعات البثّ اليومي خلال عامين إلى 24 ساعة.