فرح داغرلم تنته بعد ردود الفعل على فيلم Help. آخر الضحايا برنامج Tele - Clinique على شاشة «تلفزيون لبنان» الذي توقّفت حلقته أول من أمس فجأة «بسبب عطل تقني» كما أعلن مقدّم الحلقة محمد الساحلي (الصورة). غير أنّ مصدراً مقرّباً من المحطة أكّد أن إيقاف الحلقة تمّ بطلب من رئيس مجلس إدارة التلفزيون إبراهيم الخوري بعدما اتخذ الحديث «منحى جنسياً» لا يناسب توجّهات المحطة «الأخلاقية» ولا يليق بمشاهديها!
وفي التفاصيل أنّ موضوع الحلقة كان يدور حول الهويّة وطرق تكوينها في المجتمعات وتأثير الأهل والإعلام والثقافة عليها. وحضر الطبيب النفسي باسكال رعد ومخرج Help مارك أبي راشد والمنتج المنفِّذ باخوس علوان للتحدّث عن تأثير هذا الفيلم على الأولاد وإمكان تقبّله في المجتمع اللبناني. وتخلّل الحلقة عرض للشريط الدعائي للفيلم الذي عرضته سابقاً «الجزيرة» و«العربية» و«الجديد» في برنامج «للنشر» مع طوني خليفة من دون أن يثير ذلك أي ردود فعل سلبية من الأمن العام.
وفجأة وفي الدقيقة الخمسين، توقّفت الحلقة للانتقال إلى فاصل إعلاني. ولدى استئناف البرنامج على الهواء، أعلن الساحلي عن وقف الحلقة لأسباب تقنية. غير أنّ الأمور لم تقف عند هذا الحدّ إذ قدّم المذيع الشاب استقالته من المحطة بسبب الطريقة التي أوقفت بها الحلقة.
وفي الجهة الأخرى، يبدو أن الاتصالات المعترضة على الحلقة كانت تنهال على المحطة وعلى رئيس مجلس إدارتها إبراهيم الخوري «اتّصلت بي مراجع روحية إضافة إلى المشاهدين الغاضبين من عرض الحلقة» يقول خوري لـ«الأخبار». ويدافع عن قراره بقطع البثّ قائلاً إن الأمن العام منع عرض الفيلم كما أنّ وزير الداخلية طالب بسحبه «هل يواجه تلفزيون الدولة هذََين القرارَين الصادرَين عن مراجع رسمية؟». وفي الإطار نفسه، أعلن الخوري أنّ لـ«تلفزيون لبنان» قيماً لا يمكن تخطّيها وأن موضوع الحلقة لم يكن يناسب البرنامج الذي هو طبّي بالأساس ولا علاقة له «بالمثلية الجنسية والدعارة وغيرها من المواضيع التي يعالجها الفيلم»!