◄ تعقيباً على مقالة الزميلة صباح أيوب المنشورة ضمن زواية «مرآة الغرب»، يوم 27 شباط (فبراير) الماضي، وردنا ردّ بتوقيع جوسلين زبليط، مديرة مكتب بيروت في وكالة الصحافة الفرنسية AFP، جاء فيه أن الوكالة «على عكس عدد من وسائل الإعلام، لم تخفض عدد موظفيها ولا الرواتب أو الموازنة. أمّا التدابير الاقتصادية التي عُرضت للنقاش داخل الوكالة، فتهدف إلى تفادي الوصول إلى حلول جذرية». ويعترف البيان بأن الوكالة الفرنسيّة «تُواجه اليوم، كما مجمل الشركات الكبرى في العالم، تبعات الأزمة الاقتصادية العالمية. ومن مسؤوليتها أن تنظر في التدابير التي من شأنها الحؤول دون أن تترك الصعوبات الحالية انعكاسات سلبية على مستقبل الوكالة والعاملين فيها». وتخلص زبليط إلى أن «من حق صحيفة «الأخبار» أن تنقل معلومات عن الوضع القانوني للوكالة. لكن كي يستوفي الموضوع الشروط المهنية الكاملة، كان يجب أن يتضمّن أيضاً وجهة نظر الإدارة».
ما فات زميلتنا ربّما أننا لم نفعل سوى نقل ما أوردته أبرز الصحف الفرنسيّة حرفيّاً، عن تلك الأزمة التي نتمنّاها عابرة على الـ AFP وسائر المؤسسات الإعلاميّة في فرنسا والعالم. (التحرير)

◄ أكّد بيان صادر عن شركة «ميلودي» أنّ محكمة جنح مصر الجديدة في القاهرة ستبدأ في حزيران (يونيو) المقبل النظر في قضية السبّ والقذف التي قدّمها مالك الشركة جمال مروان ضد المغنّية اللبنانية قمر (الصورة) المعروفة بشبيهة هيفاء وهبي. وجاء ذلك بعدما قدّم مروان تسجيلات لمكالمات هاتفية بينه وبين قمر تُثبت تعدّي الأخيرة عليه باللفظ وتهديده هو وأسرته بفسخ التعاقد بينهما من دون دفع الشرط الجزائي وقيمته مليون دولار. المفارقة أن مدة التعاقد 12 سنة ولم تستمر قمر مع ميلودي إلا عاماً واحداً تقريباً.

◄ أحال المدعي العام العمّاني بكر القرعان الصحافي والشاعر الأردني خالد محادين على محكمة جزاء شمال عمان يوم الأحد 8 الماضي بتهمة ذم وتحقير وإهانة أعضاء مجلس النواب بناءً على دعوى من مجلس النواب، بسبب مقال نشره في موقع «خبرني» الإلكتروني انتقد فيه مجلس النوّاب. ودعا مركز «سكايز» البرلمان الأردني إلى التراجع عن الدعوى بحقّ محادين، وتطوير قانون المطبوعات بهدف تعزيز الحريات الإعلامية وإقرار مطالب نواب دعوا إلى تعديل مادة في قانون المطبوعات تضع حداً لإمكان توقيف الصحافيين.

◄ بعد زواجها بالفنان حسين فهمي، قررت الممثلة لقاء سويدان استعادة حلم الغناء وقامت ووقّعت عقداً مع شركة «عالم الفن» لإنتاج أول ألبوماتها «فرحة حياتي». وسويدان اللبنانية الأصل تقيم في مصر منذ سنوات طويلة، وكان زواجها بفهمي مفاجأة الوسط الفني قبل عامين تقريباً.

◄ أعلنت ياسمين عبد الله رئيسة قناة OTV المصرية أخيراً خطبتها من السيناريست عباس أبو الحسن الذي شارك من قبلُ في بطولة فيلمي «مافيا» و«عمارة يعقوبيان».