strong>محمد عبد الرحمن

حتى أيام قليلة مضت، كانت التقارير المنشورة عن مسلسل «مداح القمر»، تأليف محمد الرفاعي وإخراج مجدي أحمد علي، تؤكّد استمرار الصعوبات التي تواجه المشروع منذ ثلاث سنوات تقريباً. إذ إنّ «مدينة الإنتاج الإعلامي» تدخل مغامرة تقديم شخصيّة الملحن الشهير بليغ حمدي من دون شركاء، ووسط مخاوف من مشكلات في التسويق. وفيما تتردّد أنباء عن عدم بدء التحضير الفعلي للمسلسل بعد، يؤكّد المؤلّف محمد الرفاعي لـ«الأخبار»، أنّ التصوير سيبدأ قبل نهاية الشهر الحالي على أبعد تقدير، كاشفاً أنّ المخرج يحضر يومياً في «استوديو الأهرام» لمتابعة عملية تنفيذ الديكور واستكمال اختيار فريق العمل بعدما استُقرّ على 90 في المئة من طاقم الممثلين.
أمّا الأدوار المختارة حتى الآن فرست على أسماء شابّة وأخرى عريقة، نمنها محمد نجاتي الذي سيقوم بدور بليغ حمدي، ونادية رشاد التي ستجسّد شخصية والدة حمدي، بينما الأب هو حسن مصطفى والجدة مريم فخر الدين في عودة للممثلة الكبيرة إلى الشاشة بعد غياب. وتلعب دنيا دور شقيقته المقرّبة، كما تجسد الممثلة منة فضالي شخصية الزوجة الأولى وتقدّم فدوى، الوجه التمثيلي الجديد، شخصيّة الحبّ الأول في حياة حمدي. أما شخصيات الوسط الفني، فقد اختيرت وفاء مكي لأداء شخصية أم كلثوم ووعد البحري لشخصية ميادة الحناوي في أولى تجاربها كممثلة بعد الشهرة التي حققتها في أغنيات مسلسل «أسمهان». وستعيد وعد غناء بعض ألحان حمدي الشهيرة في المسلسل. وتشارك الممثلة اللبنانية تاتيانا في تأدية شخصية صباح، وأحمد صيام في شخصية الموسيقار محمد عبد الوهاب، ومحمد متولي لدور الكاتب عبد الرحمن الخميسي. كما تظهر الممثلة التونسية إيناس النجار في شخصية غادة السمان، والتونسية سناء يوسف كوردة الجزائرية.
من جهته، أكّد الرفاعي أنه ليست هناك أي اعتراضات قانونية على الشخصيات التي ستظهر في العمل، وخصوصاً بعد موافقة أسرة حمدي على إعطاء المؤلّف والمخرج الحرية الكاملة في تقديم بليغ الإنسان كما كان في حياته. ويكمل الرفاعي أنّ الشاعر محمد حمزة سيكون حاضراً من خلال الممثل أحمد وفيق، كما سيحضر أيضاً الرئيس المصري الراحل أنور السادات من خلال الشاعر إبراهيم عبد الفتاح، فيما يجري حالياً اختيار الممثلين الذين سيقدمون أدوار فايزة أحمد وعبد الرحمن الأبنودي وفريد الأطرش.
المسلسل يتألّف من 30 حلقة، وفيما لا يزال الوقت مبكراً لإعلان القنوات التي ستعرض العمل، بات مؤكداًَ بثّه من خلال التلفزيون المصري، لأنه مموَّل من «مدينة الإنتاج الإعلامي».



براءة