strong>بشير صفيرالأحد الماضي كنّا على موعد مع الجاز في «ميوزكهول»، حيث قدّم عازف البيانو والمؤلف الأرمني تيغران همسيان وفرقته أمسية وحيدة بدعوة من «ليبان جاز». أعجِبَ الجمهور البيروتي وانشدَهَ بمهارات العازف الشاب الذي كان همُّه الوحيد تحطيم آلة البيانو، الأمر الذي يستهوي جزءاً من اللبنانيين. أما موسيقياً، فلم تتعدَّ النتيجة ما يمكن أن يقدمه متعجرفٌ وهاوي مهارات و«مراجل» في عالم جاز المتواضع والحسّاس. والخلاصة «كثير من الأصابع لِلاشيء»، كما كان يقول هيكتور برليوز عن فرانز لِسْت.
مساء اليوم وغداً، نحن على موعد آخر مع الجاز أيضاً. إذ تقدم فرقة «كارلوس بيكا وآسول» أمسيتَيْن، الأولى في «مسرح دوار الشمس» (دوار الطيّونة ــــ بيروت) والثانية في «مركز الصفدي الثقافي» (طرابلس). لكن هذه المرة التذاكر مجّانية، رغم أن شهرة تيغران وأصحابه موازية لفرقة كارلوس بيكا، وكذلك نتاجه الفني، بما أنّ الشهرة هي التي تحدد «سعر» الفنان، مع العِلم أنها ليست (أو لم تَعُد) معياراً للمستوى الفنّي.
أسّس عازف الكونترباص والمؤلف الموسيقي البرتغالي كارلوس بيكا فرقة «آسول» أواسط التسعينيات من القرن الماضي، مع عازف الغيتار الألماني فرانك موبوس، عضو وقائد فرقة «دِر روتُه بيرايش» (المجال الأحمر)، وعازف الدرامز الأميركي جيم بلايك وهو أيضاً عضو في فرقة «دايف دوغلاس». حاز مؤسسها لقب «أفضل موسيقي جاز» لعام 1998، باعتباره أحد أبرز الناشطين على الساحة الموسيقية البرتغالية، إذ أسهم ــ إضافةً إلى نشاطه مع فرقته ـ في تأليف الموسيقى الخاصة لعدد من المسرحيات والعروض الراقصة والأفلام.
هذه الهوية الثلاثية للفرقة أعطت خلاصة موسيقية مكوَّنة من الجاز الحديث وموسيقى الـ «روك أند رول»، إضافةً إلى التراث المتوسطي السفردي (نسبة إلى السفرديم، أو يهود جنوب غرب أوروبا) والشمال أفريقي. وقد أصدرت «آسول» حتى الآن أربعة ألبومات، اثنان منها حلّا في رأس قائمة مبيعات الأسطوانات عند صدورهما، وآخرها حمل عنوان «بيليفر» (2006)، جاء تتويجاً لعقد من النجاح، في الذكرى العاشرة لتأسيس الفرقة.
وتجدر الإشارة إلى أن فرقة «كارلوس بيكا وآسول» تغادر لبنان في اتجاه الأردن لتقديم حفلة في 22 الشهر الجاري في مسرح البلد (عمان).


8:00 مساء اليوم ــ «مسرح دوّار الشمس» (الطيونة) ـ 01/381290
7:00 مساء غداً ــ «مركز الصفدي الثقافي» (طرابلس) ــ 06/410014
8:00 مساء الأحد المقبل ــ مسرح «البلد» (عمان) ـ 0096264652005