■ تستضيف مدينة نانتير الفرنسية بدءاً من 25 آذار (مارس) الحالي تظاهرة la Palestine c-rêve l’écran تعرض خلالها مجموعة من الأفلام الوثائقية والروائية تعكس صورة فلسطين وراهنها. وتضم التظاهرة حوالى 30 شريطاً تعكس المشهد الفلسطيني اليوم بمقاربات مختلفة. وضمن الأفلام الروائية، يُعرض «عرس الجليل» لميشيل خليفي و«يد إلهية» لإيليا سليمان و«حتى إشعار آخر» الذي صوّر فيه رشيد مشهراوي حصار غزة منذ 1994، وصولاً إلى «ملح هذا البحر» لآن ماري جاسر. غير أنّ أعمالاً وثائقية هامة تُكسب هذه التظاهرة أبعاداً أكثر التصاقاً بالواقع ونقلاً لتفاصيله بينها شريط الفلسطينية ماريز غرغور «الأرض بتتكلم عربي» الذي ضمّ أرشيفاً نادراً عن فلسطين قبل 1948. وكذلك شريط المفكّر الفلسطيني الراحل إدوار سعيد «بحثاً عن فلسطين» الذي صوّر فيه بيته الذي صادره الإسرائيليون في القدس والذي ما زال على حاله منذ احتلال 1949. ويُعرض أيضاً شريط المخرجة الإسرائيلية المعادية للصهيونية، سيمون بيتون (الصورة) «راشيل» الذي يتناول الأيام الأخيرة للمناضلة الأميركية من أجل السلام التي دهستها جرافة إسرائيلية خلال منعها من تدمير منازل الفلسطينيين في منطقة فيلادلفيا الحدودية في رفح.
■ يبدأ غداً في برلين تصوير بعض مشاهد الفيلم الذي يتناول حياة الفنزويلي إليش راميريز سانشيز الشهير بـ«كارلوس الإرهابي». ويتحمّل كارلوس الذي كان يشتهر بارتداء نظارة شمسيّة ذات شكل معين، مسؤولية سلسلة هجمات وقعت في غرب أوروبا في السبعينيات والثمانينيات، أشهرها الهجوم على مقر الـ«أوبك» في فيينا عام 1975. Ilich - Story of Carlos سيحمل توقيع المخرج الفرنسي أوليفييه أساياس، وسينزل إلى الصالات في خريف 2010. ويؤدي بطولته الممثل الفنزويلي إدغار رامريز (الصورة). وقد بدأ تصويره منتصف الشهر الماضي في باريس. وبعد تصوير المشاهد الخاصة بالفيلم في ألمانيا، سيسافر فريق العمل إلى لندن وبودابست وبيروت والسودان لتصوير باقي المشاهد.

■ ينوي المخرج الفرنسي ألكساندر أركادي نقل رواية الكاتب الجزائري ياسمينة خضرا «ما يدينه النهار لليل» إلى الشاشة الكبيرة. وقد بيع من الرواية منذ صدورها في أيلول (سبتمبر) الماضي 200.000 نسخة، وتدور أحداثها عشية الحرب العالمية الثانية.

■ سينضمّ سكوت إيستوود ـ الابن الأصغر للممثل والمخرج الأميركي كلينت إيستوود ـ إلى طاقم عمل The Human Factor. الفيلم الجديد الذي يُخرجه كلينت إيستوود، يروي كيف تعاون نيلسون مانديلا (مورغان فريمان) عام 1995 مع الفريق الوطني لكرة القدم لتوحيد البلد. يُذكر أنّ كلينت إيستوود (الصورة) لن يشارك في «مهرجان كان السينمائي» هذه السنة بسبب انهماكه بالتصوير في جنوب أفريقيا. وقد نال السعفة الذهبية عن مجمل أعماله.