◄ أصدرت المجموعة اللبنانية للأنباء والأخبار بياناً عقب لقائها التشاوري طلبت فيه من المواقع الإخبارية الإلكترونية وضع إشارة للوكالة الوطنية للإعلام على جميع صفحاتها. كذلك انتقد اللقاء بعض المواقع التي «تستغلّ الفلتان الحاصل لبنانياً وعربياً في ضبط هذه الصحف الإلكترونية، ضاربين عرض الحائط بكل الدعوات إلى ذكر مصادر الأخبار بدقة».
◄ كشف تقرير عن «واقع وآفاق الإعلام العربي» أصدره «نادي دبي للصحافة» أنّ الإنترنت و«إعلام الموبايل» سيزدادان انتعاشاً على رغم تأثيرات الأزمة المالية العالمية. وتوقع التقرير أن يشهد الإعلان الإلكتروني وتوفير المحتوى الإلكتروني لأجهزة الهاتف المتحركة أكثر الفرص المتميزة في المنطقة، وسيبلغان معدلات نمو كبيرة، وخصوصاً في الدول التي فتحت أسواقها أمام شركات الاتصالات.
ويغطي التقرير، الذي صدر بعنوان «نظرة على الإعلام العربي 2008 ــ 2012»، ا12 دولة عربية. ويركّز على تأثير الاتجاهات الإعلامية العالمية في وسائل الإعلام في العالم العربي، ويتضمن توقعات بشأن عائدات الإعلانات في كل دولة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

◄ بعد انتهاء حملة الهجوم على مواقفه السياسية، يعود عادل إمام (الصورة) إلى السينما من جديد بعد إعلان شركة «غودنيوز غروب» بدء تصوير فيلمه الجديد «بوبوس» الثلاثاء المقبل، على أن يكشف إمام تفاصيل العمل في مؤتمر صحافي غداً الجمعة في فندق «غراند حياة» بحضور أبطال العمل يسرا وأشرف عبد الباقي وحسن حسني ومي كساب. الفيلم من تأليف يوسف معاطي وإخراج وائل إحسان.

◄ انتقد صحافيون في الإمارات، مشروع قانون جديداً للإعلام رأوا فيه خطوة إلى الوراء، رغم تأكيدات الحكومة أنّ القانون المقترح سيوفر مساحة حرية أوسع للصحافة المحلية، إلّا أنّ رئيس جمعية الصحافيين محمد يوسف نفى أن يكون مشروع القانون الجديد أفضل من المطبق حالياً، الذي يعود إلى عام 1980. وذكر يوسف أن القانون المقترح ينص على عدد من «المحظورات» ما قد يحاصر حرية الصحافة، ولو أن العقوبات على المخالفات الإعلامية تقتصر على الغرامات وسحب الرخص ولا تتضمن السجن.

◄ رحّبت جمعية «حماية الصحافيين» بقرار محكمة الاستئناف في القاهرة بإسقاط تنفيذ الحكم بالسجن الصادر بحقّ أربعة رؤساء تحرير صحف خاصة مصرية هم إبراهيم عيسى (الدستور)، وعادل حمودة (الفجر)، ووائل الإبراشي (صوت الأمة) وعبدالحليم قنديل (الكرامة). وكان حكم قد صدر في أيلول (سبتمبر) 2008 قضى بسجن هؤلاء مدّة سنة وتسديد كفالة 10 آلاف جنيه لإيقاف التنفيذ، و20 ألف جنيه غرامة بتهمة سبّ رموز الحزب الحاكم، ونشر أخبار وبيانات وشائعات كاذبة.