◄ بعد «رخام الماء»، يعود الشاعر جوزف حرب بديوان «كلّك عندي إلّا أنت» (دار الريّس) ويتضمّن حوالى مئتي قصيدة قصيرة تتوزّع على محورين: «كم قديم غداً» و«محبرة العصفور... تاج السنبلة». تحلّ هنا عوالم الشاعر المحبّبة بدءاً من الطبيعة إلى فلسطين والجنوب، في مفردات منتقاة بعناية وجملٍ تختزن الكثير من الموسيقى.
◄ بعد صدور طبعتيها بالفرنسية والإنكليزية، صدرت الطبعة المصريّة لرواية صموئيل شمعون «عراقي في باريس» عن «دار الشروق». على الغلاف الأخير لهذه الطبعة نقرأ للشاعر عباس بيضون «يصعب أن نجد في العربية كتاباً مثل كتاب صموئيل شمعون، بل لن نجد فيها كتاباً مثله على الإطلاق». الرواية التي استُقبلت بحفاوة شديدة حين نشرتها «دار الجمل» عام 2005، ستصدر بلغات أخرى قريباً.

◄ احتلّ «لاهوت الغَلَبَة ــ التأسيس الديني للفلسفة السياسيّة الأميركيّة» (دار الفارابي) للباحث محمود حيدر، المرتبة الأولى على لائحة الكتب الأكثر مبيعاً في «معرض بيروت الدولي للكتاب» عن فئة الفكر والفلسفة وعلم النفس. ينطلق الكتاب في طرحه من انفتاح «الظاهرة الأميركيّة» على التأويل، فيغوص في تحليل الفلسفة السياسيّة الأميركيّة التي لم تفصل بين الديني والقومي ولا بين الليبرالي والإيديولوجي. يبدأ حيدر دراسته للولايات المتحدة من لحظة تكوين هويّتها، مفنّداً أطروحتها دولةً دينيّة، وصولاً إلى «لاهوت الحرب العالميّة الرابعة» مع حقبة المحافظين الجدد، مروراً بالتحليلات النقديّة لدورها إمبراطوريّةً معصومة، ويخلص إلى تصنيفها في خانة الإمبرياليّة الدينيّة.

◄ دراسته عن الإعلام البيئي العربي التي رفعها إلى جامعة الدول العربيّة بتكليف من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، هي المرجع الأول في هذا المجال. اليوم يستعرض الباحث نجيب صعب، ناشر ورئيس تحرير مجلّة «البيئة والتنمية» في «البيئة في وسائل الإعلام العربيّة» (البيئة والتنمية)، موقع البيئة في الصحافة العربيّة، مقترحاً خطّة عمل لتطوير الإعلام البيئي العربي.

◄ «مفهوم الجرائم ضدّ الإنسانيّة في القانون الدولي» (مركز دراسات الوحدة العربيّة) كتابٌ جديد للباحث الفلسطيني وليم نجيب جورج نصّار. هنا يوثّق المعتقل السابق في سجون الاحتلال الإسرائيلي مفهوم الجرائم بحقّ الإنسانيّة في القانون الدولي. في فصول كتابه العشرة، يحلِّل الأستاذ المحاضر في جامعة بيرزيت، أسباب ونتائج تعطيل مفعول القانون الدولي، من خلال تطبيقه على دولٍ، واستثناء أخرى، انطلاقاً من المعايير المزدوجة للتعامل مع القضايا الدوليّة منذ حقبة الحرب الباردة.