الكل ينتظر معرفة الفائز: المصري إبراهيم سواحل أم اللبناني طارق الكيك؟ النتيجة غداً في الـPrime الأخير من البرنامج الذي بلغت كلفته ملايين الدولارات
فاطمة داوود
المصري إبراهيم سواحل واللبناني طارق الكيك سيقفان مساء غد على خشبة مسرح Forum de Beyrouth في برنامج «المدير» كي يواجها لجنة تحكيم مؤلفة من المخرج سيمون أسمر ومدير الشؤون الفنية في شركة «روتانا» طوني سمعان وتصويت جمهور المشاهدين، بغية انتزاع المركز الأول والفوز بتوقيع عقد إدارة أعمال فنية مع «روتانا». The Manager البرنامج الذي انطلق منذ ثمانية أسابيع وبلغت كلفته ملايين الدولارات، وفق المسؤول في شركة الإنتاج «أنديمول» زياد كبي، قدّم للمرّة الأولى ـــــ على طريقة تلفزيون الواقع ـــــ نموذجاً حيّاً لكيفية تعامل الفنّان الجديد مع مدير أعماله كي يصبح من نجوم «الصفّ الأول». لكنّه في المقابل، لم يكشف كثيراً عن التجارب الواقعية التي تواجه الفنانين، لأنّ معظم الضيوف كانوا نجوماً شقّوا دربهم بصعوبة وبالاعتماد على الذات. هكذا، اعترفت هيفاء وهبي في إحدى الحلقات بأنّها لم تكن تحتاج إلى مدير أعمال، وكذلك صرّح عاصي الحلاني ومثله أحلام.
لكن يبدو أنّ «روتانا» والقائمين على البرنامج استدركوا الأمر، ففضّلوا أن يكون ختام الحلقات مع نانسي عجرم التي تعدّ أمثولةً في ضرورة الاستعانة بمدير أعمال ناجح كي يكون الفنان لامعاً، وذلك من خلال تعاونها مع جي جي لامارا طيلة السنوات الخمس الماضية.
وراء الكواليس، يصرّح جي جي لامارا للمقرّبين بأنّه لم يتوقّع النجاح المدوّي الذي حققته نانسي. هو بذل قصارى جهده لاختيار أغنيات شبابية لائقة بسنّها، ورتّب لها إطلالة متميّزة ما جعلها «ظاهرةً» حقيقية دفعت ببعض الشباب إلى الخضوع لعمليات تجميل ليتشبّهوا بها. هكذا إذاً، جهود فنية وضربة حظ حوّلتا نانسي نجمةَ الوطن العربي. هل هذه هي القاعدة الأساس؟ برنامج «المدير» سيجيب حتماً عن السؤال بعد إعلان النتيجة النهائية، وخوض واحد من اثنين (طارق وإبراهيم) غمار إدارة الأعمال، وخصوصاً أنّ لكلّ منهما رؤيةً مختلفةً إلى هذا المجال، بل استراتيجيات متناقضة.
خلال الحلقات الماضية، وخلال المبارزة بين طارق الكيك وإبراهيم سواحل والتونسية عزّة قحبيش والسعودي بندر الدوسري على صناعة النجمة إليان، بانت الفوارق: طارق ارتكز على النواحي الاستعراضية عند إليان، بينما ذهب إبراهيم بعيداً إلى حدّ إيصالها إلى العالمية، فتفاوتت تعليقات سيمون أسمر وطوني سمعان بمشاركة الضيف ـــــ الفنان.
مَن سيحسم النتيجة لمصلحته، وأيّ النظريتين هي الأصح؟ هذا ما ستكشفه نتيجة الـlive الأخير. أما عضو لجنة التحكيم طوني سمعان الذي امتنع عن التصويت لأيّ من المتنافسين قبل الحلقة النهائيّة، فقال لـ«الأخبار» :«أميل إلى طارق وإبراهيم. كلاهما عمل بجهد كي تظهر إليان نجمةً في سماء الغناء، وهما يمتلكان الرؤية والإبداع، ولديهما المؤهلات الكاملة ليتحولا إلى مديري أعمال. لقد ترجما رؤيتهما بحرفية عالية. لكنّ واحداً منهما سيفوز بعقد مع «روتانا»، وكذلك إليان ستوقع عقد إنتاج فني، وخصوصاً أنّ «روتانا» وEndemol يقدمان الدعم الكامل لهم جميعاً كي يحققوا النجاح».
«المدير» قدّم استعراضات مبهرة على المسرح، وسمح لأفكار الشباب بأن تبصر النور أمام الملايين لاختيار مدير أعمال جديد، وحقّق ضربة مزدوجة: أطلق مدير أعمال وأعلنَ ولادة نجمة جديدة، هي إليان التي أصبح في رصيدها ثلاثة فيديو كليبات صوّرت في أسبوع دفعةً واحدةً... بينما يشتكي فنانو «روتانا» من تأخّر صرف الميزانيات لتصوير أعمالهم الجديدة.

21:00 مساء غد على «روتانا»