strong>باسم الحكيمتشهد الدراما التلفزيونيّة تطوّراً ملحوظاً هذه الأيّام، في وقتٍ لا تجد الدراما الإذاعيّة مَن يؤمن بجدواها. الإذاعات اللبنانيّة بمعظمها تنأى بنفسها عن أي مشروع درامي، لمصلحة برامج المسابقات والألعاب والبرامج الحواريّة. في غمرة ذلك، يحرص الكاتب فراس جبران على استكمال مسيرته مع المسلسلات الإذاعيّة. بعد تقديم مجموعة مسلسلات إذاعيّة بينها «ورق الخريف» مع ميسم نحاس ونقولا الأسطا، «جبران خليل جبران» مع غسان صليبا وباسكال صقر، «إنت الماضي» مع جمال سليمان وعمّار شلق، إضافة إلى «رماد الأيّام» مع إلسي فرنيني وحسام الشامي، ها هو يضع اللمسات الأخيرة على مونتاج وميكساج حلقات «حبيب الروح» تمهيداً لبثّه اعتباراً من 16 الحالي عبر أثير «صوت الموسيقى».
يجمع العمل، في 11 حلقة، مصطفى مزهر (ستار أكاديمي) ومذيعة «روتانا» رانيا السبع وملك جمال لبنان السابق وسام حنّا. وتدور أحداثه حول الطالب الجامعي رودي (مزهر) الذي يعاني مشكلات اجتماعية في حياته. بعدما تطرده والدته من منزلها ويقيم عند صديقه، يقرّر العمل في ملهى ليلي لتأمين مصاريفه، وتقف إلى جانبه ريما (السبع) وهي أستاذته في الجامعة وهي المرأة المتزوجة من مروان (حنّا) الرجل المتعجرف الذي يتعامل معها بقسوة ويضربها. ويعللّ السيناريو هذه القسوة، بأنّ الزوجة لا تنجب، لكن سرعان ما تتكشف الحقائق وتظهر الأحداث أنّ عدم إنجاب الزوجين هو بسبب عجز الزوج. ويشارك في العمل إلسا زغيب في دور الحبيبة الثانية لرودي، وفادي عوّاد في دور الصديق ورنا مسلّم ونادين كعدي. يؤمن جبران بضرورة تقديم المسلسل الإذاعي، وخصوصاً أنّه يحقّق مكاسب مالية مقبولة للإذاعة. ويشرح عن اختياره مصطفى مزهر للبطولة «بصراحة، اخترته لأنني لاحظت عفويته، ولأن الأحداث تحتاج إلى شاب يتمتع بصوت جميل، لأنه سيعمل في ملهى ليلي لتأمين مصاريفه».
وبعيداً عن الإذاعة، يطلّ جبران على جمهور LBC قريباً في مسلسل «جود» الذي أنهى كتابته وسلّم نصه للمخرج إيلي معلوف في عشر حلقات، وستتولى تنفيذه شركة «فينيكس بيكتشر إنترناشونال» في ثانية تجاربها مع الكاتب بعد مسلسل «دموع الندم» للمخرجة رندلى قديح. يفضل جبران عدم الكشف عن أسماء الأبطال، لكنّه يشرح عن إطاره العام. «هي قصة صحافي بارز وجريء، تلاحقه جماعة إرهابيّة وتحاول استمالته للانخراط في التنظيم، وعندما يرفض الخضوع، يتهمونه بالجنون فيوضع في مستشفى للأمراض العقليّة».


زوربا اللبناني