نجوى وملحم وعاصي ونانسي و... زياد بارود

شبكة برامج تُطلقها «المؤسسة اللبنانية للإرسال» قريباً: رهان على طوني بارود و«ستار أكاديمي» وإطلالة جديدة لوفاء الكيلاني... ويقال إن مي راجعة!

باسم الحكيم
ما زال مُبكراً الكشف عن برمجة LBC للموسم المقبل. المحطة تتكتّم حتى اللحظة عن إعطاء أي تفاصيل، حتى أنّها لم تعلن عن بديل لبرنامج «بكل جرأة». وهنا تذكر مصادر من «المؤسسة اللبنانية للإرسال» أنّ المفاوضات مستمرّة مع مي شدياق لعودة برنامجها قريباً، وخصوصاً أنّ استقالتها جاءت في لحظة انفعال. مع ذلك، بدأت البرمجة الجديدة تتضح. إذ ستطلّ وفاء الكيلاني في برنامجها «ضد التيّار»، إضافة إلى انتقال برنامج Top 20 إليها أيضاً، واستمرار «أحمر... بالخط العريض» و«كلام الناس»، فضلاً عن الانطلاقة المتأخّرة للموسم الجديد من «ستار أكاديمي» في 20 الجاري. إلا أنّ المحطة تعلّق آمالها وتراهن على «شرّف توني» لطوني بارود الذي تنفذه شركة P R COM التي يملكها بارود وزوجته كريستينا صوايا وغادة حبيقة، ويخرجه إيلي أبي عاد وتنتجه PAC ويصوّر داخل استديوهات LBC في أدما.
إبهار مشهدي وأناقة في الديكور الذي صمّمته يارا عيسى الخوري بعنايتها المعهودة، والإضاءة وزّعها ميلاد مسعد بشكل جذّاب، ثم فواصل موسيقيّة رشيقة لهادي شرارة. طاولة مستديرة في وسط الاستوديو مخصّصة لطوني وضيوفه، وتتوزع في أرجاء الديكور طاولات صغيرة للجمهور أو «الكومبارس» ـــــ حسب مدير المسرح ـــــ الممنوع من التحرك «إلا بإذن». خشبة المسرح الموجودة أمام طاولة الضيوف مباشرةً لن تستخدم كثيراً في الحلقات، ففي البداية عرض راقص لفرقة تجمع جميلات من أوكرانيا لا يقتصر دورهن على أداء وصلتهن، بل كلّفن أيضاً بإحضار «أطباق الأسئلة» إلى الطاولة الرئيسية. وفي الطبقة الثانية الفرقة الموسيقيّة التي يقودها إيلي العليا. يتألف فريق الإعداد من صاحب الفكرة طوني بارود وغادة حبيقة، ومعهما داني البستاني المكلّف كتابة سيناريو الحلقات، إضافة إلى ندى سعيد وفدى باسيل وهدى قزّي.
يحاول البرنامج الابتعاد عن كلاسيكيّة الحلقات الحواريّة التي تتوزع على فضائياتنا، مستعيناً بالضيوف ـــــ النجوم أنفسهم. لا يدّعي البرنامج أنّه يستقبل ضيوفاً لا يطلّون إلا عبره، لكنّ أسلوب محاورتهم سيكون مختلفاً. تساعده في ذلك فكرة محليّة بامتياز، تقوم على استقبال ضيف رئيسي إلى جانبه ضيف أو ضيوف لهم علاقة به مباشرة أو غير مباشر. وإذا كان الضيف يأتي عادةً إلى البرامج الحواريّة كي يُسأل ويجيب، فهو في «شرف توني» سيكون السائل والمسؤول، كما يطلّ في الحلقات أيضاً فنانون يشاركون في الحوار وآخرون يؤدّون وصلتهم الغنائيّة ويغادرون. يشرح طوني بارود عن تركيبة حلقاته، «نبدأ بوقفة حواريّة سريعة مع الضيف الرئيسي، ثم يطل الضيوف الواحد تلو الآخر، والبداية مع فقرة «المقبلات» Starter التي تتضمن ثلاث صلصات أو أسئلة تتنوع بين «الخفيفة»، ويطرح فيها معلومات غير منشورة عن الضيف، و«كوكتيل» ومجموعة من الأخبار المنوّعة، و«الخل» حيث يُطرح سؤال دسم «بيقرص شوي». بعد ذلك، يحين موعد «الطبق البارد» Cold Dish، وهنا يتوجه الضيف بأسئلة إلى ضيوفه وهم من الأشخاص الذين تجمعهم به علاقة قويّة. وفي الطبق الساخن Hot Dish، نطرح أسئلة جريئة من دون اعتماد أسلوب فضائحي، ونثير مواضيع خلقت بلبلة بين الناس، ويبقى الطبق الأخير «الحلوى» Dessert».
يؤكد بارود حرصه على تقديم مضمون مختلف، والإضاءة على محطات من حياة ضيوفه بإيجابيّة، «كما نحرص على إجراء سلسلة أبحاث وسرعة إيقاع بعيداً من الحوارات المملة».
لم يعط «النجوم» فرصة لـ«شرَّف توني» ليؤكد تميّزه أو عدمه، إذ كان يصعب إقناع أي فنان أن يطلّ في الحلقة الأولى، بانتظار متابعة الحلقة الأولى. ولهذا، عمد بارود إلى تقديم حلقة أولى تكريمية «وفاءً لمنصور الرحباني»، استقبلت فيها أبناء منصور الثلاثة مروان وغدي وأسامة، ثم توالى على المشاركة في الحلقة غسّان صليبا الذي غنّى «وطني بيعرفني»، ثم رونزا بأغنية «صور» ورفيق علي أحمد، ثم أنطوان كرباج، فهبة طوجي. وفي النهاية أطل سائق منصور، جوزيف عوّاد، في الفقرة الختاميّة، ليتحدث عن رحلة 22 عاماً، كان فيها الرفيق الدائم للراحل. يذكر أنّ بارود سيصوّر حلقتين من برنامجه في 23 و24 الجاري، وتحل صباح ضيفةً على إحدى الحلقتين، ويستقبل مجموعة من الفنانين بينهم نجوى كرم وملحم بركات وعاصي الحلاني ونانسي عجرم وأمل حجازي، والممثلين دريد لحام وسلاف فواخرجي، والإعلامي محمود سعد، إضافةً إلى وزير الداخليّة زياد بارود. ويجري حالياً تحضير حلقة في مناسبة عيد الأم، يرجّح أن تكون ضيفتها اللبنانيّة الأولى وفاء ميشال سليمان.


على الشاشة

Clone باللبناني



وسط تخصيص الفضائيّات العربيّة موجات لمنطقة المغرب العربي، قرّرت LBC ركوب القطار وإطلاق محطة خاصة للمغرب. هكذا، اتّفقت مع أكثر من جهة إنتاجيّة على تقديم برامج ومسلسلات خاصة للمحطة، بينها المسلسل البرازيلي O Clone الذي دُبلج في 250 حلقة إلى اللغة العربية الفصحى في استديوهات Image. لم يعرف حتى اللحظة، إذا كانت LBC تنوي إعادة إطلاق القناة أم أنّها تراجعت عن المشروع. ويؤجل القيمون على الأمر الإجابة إلى حين تبيّن «الخيط الأبيض من الخيط الأسود». على أي حال، نحن على موعد، على lbc الأرضية، مع O Clone، المسلسل الجريء الذي يطرح قضايا شائكة، لكنّ المحطّة فضّلت أن تستبدل عنوانه بـ«جاد» نسبةً إلى اسم البطلة. وتدور أحداثه حول جاد (بصوت ديانا إبراهيم)، الفتاة التي تضطر للانتقال إلى المغرب بعد وفاة والدتها حيث تلتقي شابين برازيليين هما لوكاس ودييغو (الدوران بصوت داني البستاني). ويقرر دييغو العودة إلى البرازيل، إلا أنّ حادثاً تتعرض له الطائرة تودي بحياته. ولشدة تعلّق شقيقه به، يلتقي أحد العلماء (صوت صبحي عيط) الذي يجري أبحاثاً لإجراء عمليّة استنساخ. كما يشارك بالصوت تقلا شمعون وعبدو حكيم ورينيه غوش. وركبت LBC الموجة مرّة أخرى، وأعادت دبلجة العمل إلى اللهجة المحكيّة اللبنانيّة وهي تواصل دبلجته حاليّاًَ، وخصوصاً مع نجاح الأعمال التركيّة المدبلجة باللهجة السوريّة.
وفي وقت تنطلق حلقات مسلسل «جاد» أو O clone غداً على LBC، يبدو أنّها لم تقاطع المسلسلات التركيّة المدبلجة إلى اللهجة السوريّة. إذ تباشر هذا المساء، على محطتها الفضائية، عرض المسلسل الكوميدي «عائلتان» الذي تدور أحداثه حول عائلتين تقعان ضحيّةً نصب واحتيال خلال محاولتهما شراء بيت. يبقى أنّ LBC تُعطي موعداً لمشاهديها هذا المساء مع الحلقة الأخيرة من مسلسل «الاجتياح» للمخرج شوقي الماجري، وبطولة صبا مبارك ومنذر رياحنة وأياد نصّار ومكسيم خليل وديما قندلفت وحسن عويتي (18:30).


«جاد» غداً 18:30 على «الأرضية»
«عائلتان» الليلة 18:00 على «الفضائية»