◄ تحتلّ غزّة موقع الصدارة في العدد الفصلي الأول لهذه السنة من «الآداب». إذ خصّصت المجلّة للقطاع ملفاً بعنوان «غزّة ــ تأملات وعبر»، أتبعته بملحق يسرد أبرز مظاهر التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني. يتضمن الملفّ الذي أعدّه الكاتب سماح إدريس، ياسين الحاج صالح، يوسف فخر الدين وأحمد الخميسي، مقالات مترجمة إلى جانب دراسات ومقالات لكتّاب عرب، يبحثون آثار المذبحة الإسرائيليّة بمختلف جوانبها. وفي العدد، أبحاثٌ مستقلّة تتناول الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عامه الستين، وحالة العجز العربي. كما تتذكر «الآداب» جورج حبش في الذكرى الأولى لرحيله، وتخصص صفحاتها الأخرى لثلاث قصص قصيرة، إلى جانب قصائد ونصوص، ومراجعات لكتب، وتنشر الجزء الثالث من خواطر أسعد أبو خليل، حول المذكرات وكتابتها.
◄ مذكّرات، سيرة ذاتيّة، رواية، وتحليل أنتروبولوجي، أنواعٌ أدبيّة عدّة تجتمع في كتاب إيلي سالم «زوجتي الأميركية» (My American Bride ــ دار كوارتيت\ لندن) لتحوّله إلى خلطة ممتعة. وزير خارجية لبنان الأسبق، ورئيس جامعة البلمند حالياً، سافر إلى الولايات المتحدة عام 1951 لمتابعة تحصيله العلمي، وهناك التقى فيليس، الفتاة الأميركيّة التي أحبها وتزوجها، وانتقلت لتعيش معه في لبنان. وقد كتب سالم قصّة الحب هذه، بعد رحيل زوجته وملهمته، لعلّها تكون مفيدة رغم «الموجة المهيمنة من الكراهية وسوء التفاهم» السائد اليوم بين العرب والأميركيين.

◄ في كتابه «الأصول الاجتماعية للديكتاتوريّة والديموقراطيّة» (المنظمة العربيّة للترجمة ــــ تعريب أحمد محمود)، يتناول السياسي وعالم الاجتماع الأميركي الراحل بارنغتون مور، مفهوم اللورد والفلّاح في العالم الحديث. العمل الذي صدر عام 1966، كناية عن بحثٌ في التاريخ المقارن طرح فيه المؤلف أسباب تطور بعض البلدان في العصر الحديث على شكل ديموقراطيات، بينما تطور البعض الآخر إلى ديكتاتوريات. يرسم بارنغتون الخريطة التي سلكتها دول الغرب والشرق للانتقال إلى مرحلة المجتمع الصناعي الحديث.

◄ ضمن سلسلة الإصدارات المخصصة للندوات الفكرية التي ينظمها مركز مهدي عامل الثقافي، صدرت أخيراً في كتاب واحد محصّلة أعمال ندوتي «ما بين الطوائف والدولة الديموقراطيّة» و«تراثنا الفكري: بين الرؤية السلفية والتنوير المعرفي» (دار الفارابي). تقدّم الندوة الأولى قراءة نقديّة لدولة الطوائف، وتبحث في الإطار السياسي والقاعدة الاجتماعية والثقافية لإعادة بناء الدولة. أما الندوة الثانية، فتتناول التأويل الصوفي، وعوائق الإنسانيّة العربيّة ونزعة تقديس الماضي، إضافة إلى قراءة للتراث العقلاني للنهضة العربيّة وتحديات ثقافة العولمة.

◄ في كتابه «عشوائية اللغة في الاستعارة والتأويل والسياسة» (دار فكر)، يدرس حيدر حاج إسماعيل طبيعة اللغة ووظيفتها الجوهريّة، ويغوص في استعارات اللغة ذات البعد السياسي.