سناء الخوري«نختار مواضيع معارضنا بحسب السوق الفنّي، ومؤشر هذا التيار أو ذلك في البورصة العالمية للفن»، يشرح نينو قزّي، مدير «آرت لاونج». يريد أن يقول لنا، إنّ لوحات نويل فيرين (فرنسا،1947)، كوكيان (فرنسا،1971)، فرانسوا كورنز، فيليب هوار (فرنسا،1953)، مارك فيريرو، سبارك (بلجيكا، 1969)، غييوم موريتون (فرنسا،1971)، من أكثر اللوحات المطلوبة في العالم، وإلى جانبهم تيار كامل من فنون الشارع والغرافيتي. هذا المزاج نقلته بالفعل الصحافة الفرنسية في الأيام الأخيرة، بمناسبة معرضي «تلفاز أندي وارهول» في La Maison Rouge حتى 3 أيار (مايو) المقبل، و«عالم أندي وارهول الكبير» في Le Grand Palais ابتداءً من آذار (مارس) المقبل في باريس.
البحث عن تفسير لحضور هذا الفنّ المكثف اليوم، قد لا نجده حصراً في الألوان الفاقعة والأشكال المبهرة التي تأسر العين، بل في رسالة أخرى، تسوّقها اللوحة. ها نحن نرى ماو شخصية من شخصيات الشرائط المصوّرة في لوحة نويل فيرين «ماو 68» (١١٨ x ٩٠ سنتم)، ونقف مذهولين أمام برجي «مبنى التجارة العالمي» ينتصبان بشموخ في لوحة غييوم موريتون «بانغ» (١٣٠ x ٩٨ سنتم)، وفي يد الشاب المرسوم في الوسط قنبلة تنفجر، وخلف كل ذلك فراشة صغيرة حمراء تطير.


حتّى 28 شباط (فبراير) الحالي ــ غاليري «آرت لاونج» (النهر) ــ 03/997676