■ عن 75 عاماً وأكثر من مئة رواية، رحل أخيراً الكاتب الأميركي دونالد ويستلاك في نيويورك. شكّلت روايات ويستلاك مخزناً حقيقياً لأكثر من 15 فيلماً بوليسياً من بينها Payback مع ميل غيبسون، «الفأس» مع كوستا غافراس، Made in U.S.A مع جان لوك غودار. ولد الراحل في نيويورك وبدأ حياته المهنيّة بكتابه «الحمار الوحشي» الذي نشر بعده كتباً موقّعةً باسمه الحقيقي وأخرى بأسماء مستعارة. كتب ويستلاك أيضاً السيناريو، وترشّح في 1990 عن جائزة الأوسكار لفئة أفضل سيناريو عن فيلم The Grifters.
■ من طفولته في بولونيا، إلى مقتل زوجته الممثّلة شارون تايت وهي حاملٌ في شهرها الثامن على يد شارل منسون عام 1969 وصولاً إلى اتهامه بالتحرّش الجنسي بقاصر ونفيه خارج الأراضي الأميركيّة، يكشف رومان بولانسكي النقاب عن صفحات مظلمة من حياته الشيّقة في الفيلم الوثائقي Roman polanski: Wanted and desired. الشريط الذي نزل أخيراً إلى الصالات الفرنسيّة ويتعقّب سيرة صاحب “عازف البيانو” يحمل توقيع المخرجة مارينا زينوفيتش وهو من إنتاج أميركي ـــ بريطاني.

■ سننتظر حتّى أيّار (مايو) المقبل لنعرف عن قرب نجوم مهرجان «كان» السينمائي في دورته الـ62. ولكنّ بعض المعلومات بدأت تتسرّب منذ الآن. إذ أعلن منظّمو المهرجان أنّ الممثّلة الفرنسيّة إيزابيل هوبير سترأس لجنة التحكيم في المسابقة لعام 2009. حصلت هوبير (55 عاماً) على جائزة أفضل ممثّلة في «كان» مرّتين، الأولى عام 1978 عن دورها في Violette Noziere للمخرج كلود شابرول والثانية عام 2001 عن دورها في «عازفة البيانو». هوبير التي أعربت عن فرحها بهذا المنصب الجديد دخلت من خلال هذا الترشيح الدائرة الضيّقة للسيّدات اللواتي ترأسن لجنة تحكيم في «كان» بينهن جان مورو وفرانسواز ساغان. بدأت هوبير حياتها الفنيّة على خشبة المسرح عام 1976 في مسرحيّة «القاضي والقاتل» لبيرتران تافيرنيي وتوّجت جوائزها الكثيرة بالأسد الذهبي عن مجمل أعمالها في البندقيّة عام 2005.

■ يحملنا كلينت إيستوود في فيلمه الجديد Changeling إلى مجتمع مدينة لوس أنجليس في العشرينيات من القرن الماضي، برفقة بطلته كريستين كولينز التي تؤدّي دورها أنجلينا جولي. يتناول الشريط قصّة أمٍّ عزباء تعود من عملها لتجد ابنها مخطوفاً، فتتوالى الأحداث لتُغرِق كولينز في دوّامة الفساد الفاتك بالشرطة في المدينة والعقليّة السائدة في المجتمع آنذاك. ينجح إيستوود في إظهار الفرق الذي تحدثه أعمال بعض المصرّين على التغيير، رغم سوداويّة الوضع. تؤدّي جولي دور البطولة إلى جانب جون مالكوفيتش. وقد نزل الفيلم أخيراً إلى صالات «أمبير”. www.circuit-empire.com