مسلسلات جديدة و«الجديد» نزلت إلى الساحةباسم الحكيم
أحداث غزّة لم تغيّر شيئاً في خريطة برامج الشاشات المحليّة في لبنان. البرامج والمسلسلات مستمرّة، تاركة لنشرات الأخبار وحدها تغطية المجازر الإسرائيليّة في القطاع. الذي تغيّر مع العام الجديد هو فقط تبدّل المشهد الدرامي. هكذا، استبدلت Otv المسلسل اللبناني بمسلسل سوري، وانضمت «الجديد» إلى ملعب الدراما بعد أشهر من الغياب منذ انتهاء مسلسل «امرأة من ضياع». ولعل LBC و«المستقبل» هما المحطتان الوحيدتان اللتان حافظتا على مواعيد أعمالهما الدراميّة، وكل ما تغيّر لديهما هو عنوان المسلسلات. إذ باشرت LBC أمس بعرض مسلسل «عصر الحريم» للكاتبة منى طايع وإخراج إيلي حبيب في ثلاثين حلقة (الأحد والاثنين 20:45)، ويضمّ أنطوان كرباج وإلسي فرنيني وهيام أبو شديد ونادين الراسي وبيتر سمعان ويوسف حداد. كذلك يطلق تلفزيون «المستقبل» في 20 الحالي، مسلسل «الدكتورة هلا» للكاتبة كلوديا مرشليان وإخراج غابي سعد (الثلاثاء 20:35) مع ريتا برصونا وبيتر سمعان، بمشاركة محمد إبراهيم وشادي حداد. وفيما تبدأ LBC عرض سداسيّة «البرج الثالث عشر» (الأربعاء 20:45) من سلسلة «حكايات» للكاتب شكري أنيس فاخوري وإخراج كارولين ميلان، يُطلق «الجديد» مسلسل «دقّة قلب» للكاتب ناجي معلوف ومن إخراج إيلي فغالي.
رغم أنّ المخرجة كارولين ميلان، أنجزت مونتاج وميكساج سداسيتها «البرج الثالث عشر» قبل أيّام، اختارت LBC أن تبدأ بعرضه قبل حلقات «خطوة حب» لفاخوري أيضاً، علماً بأنّ «خطوة حب» انتهى مخرجه فيليب أسمر من تصويره الصيف الفائت. وعند تحديد موعد عرض أولى حكايات فاخوري في موسمها الجديد، استعجلت ميلان الموسيقي وحيد عازار لوضع الموسيقى التصويريّة لمسلسل «البرج الثالث عشر» الذي تتوزّع بطولته بين جوزيف بو نصّار وتقلا شمعون وماغي بو غصن وطوني عيسى ووداد جبّور وطارق سويد والقديرة ليلى حكيم. وتدور أحداث العمل حول رجل مهووس بالفلك والأبراج، ويسير في حياته على توقّعات المنجّمين. وعندما يوقعه الفلك بمشكلات ومآزق تقلب حياته رأساً على عقب، تتبدّل اقتناعاته ويقرّر الانتماء إلى «البرج الثالث عشر». يمثّل العمل البطولة الأولى لبو نصّار في الدراما التلفزيونيّة، بعد محاصرته بالأدوار المساندة سابقاً، وبعدما كان بطلاً مسرحيّاً قبل نحو عقدين، ومساهماً في تأسيس أحد المسارح اللبنانيّة. وفي شبكة برامج تلفزيون «الجديد» الجديدة إذاً، يحتفظ المخرج إيلي فغالي بسهرة الأربعاء. بعد نشرة الأخبار، يواكب الأحداث السياسيّة بصورة كاريكاتوريّة ساخرة في برنامج «اربت تنحل»، يليه مسلسل «دقّة قلب» (الأربعاء 21:30) من بطولة بول سليمان وجويل داغر وطارق غطّاس وداليدا خليل وطوني عيسى ومنى كريم ويوسف بظاظا وفيصل أسطواني وفاديا عبّود وكميل متّى (ابن الممثل شوقي متّى). هنا يعود ناجي معلوف إلى الكتابة الدراميّة بعد أكثر من 12 سنة من الغياب، مراهناً على «دراما تحمل رسائل إنسانيّة عميقة». تدور أحداث العمل حول رجل مثقف ومنفتح، منح ابنتيه الحرية وسمح لهما بالعيش وحدهما في المدينة، بينما اختار هو العيش مع زوجته في القرية. يضيء المسلسل على حياة منال (جويل داغر) وشقيقتها شيرين (داليدا خليل). الأولى لم يسبق لها أن عاشت قصّة حب رغم تخطيها الـ 26 من العمر، «لأنها شبعت من حب وحنان أهلها» كما تعلّق داغر، لذا ترفض الارتباط بالطبيب كميل (طارق غطّاس)، ولا سيما أنّها ترى أنّ عملها ممرضةً هو رسالتها في الحياة، ولا وقت لديها لحكايات الحب والغرام. بينما تقف شقيقتها مضيفة الطيران على طرف نقيض: فتاة فوضويّة، تتعدد علاقاتها مع الشباب من الرغبة بالارتباط إلى أن تعيش قصّة حبّها مع فارس أحلامها (طوني عيسى).إذاً، تشهد سهرة الأربعاء منافسة بين الممثلين الشباب الذين اختارهم فغالي لبطولة «دقّة قلب»، ويمنحهم فرصة إثبات قدراتهم، والممثلين المخضرمين في حكاية فاخوري التي وصلت بطولتها إلى جوزيف بو نصّار بعد اعتذار بيار شماسيان. هل يحمل هذا العمل لمسة كوميديّة، فصّلها فاخوري أساساً على قياس شماسيان، أم أنّ حضور بو نصّار سيمنحه بعداً تراجيديّاً؟

«دقّة قلب» غداً 21:30 على قناة «الجديد»
«البرج الثالث عشر» غداً 20:45 على LBC


OTV: عالوعد يا كمّون؟

انسحبت Otv طوعاً من الساحة الدراميّة المحليّة. المحطة البرتقاليّة التي راهنت على الدراما اللبنانيّة منذ انطلاقتها، أخطأت في بعض اختياراتها، فقررت استبدال المسلسل اللبناني بالمسلسل السوري «شركاء يتقاسمون الخراب» للمخرج محمد زهير رجب (الثلاثاء والخميس 20:45). وهو العمل الذي تعرض قناة «أبو ظبي» آخر حلقاته، ويضم قصي خولي ومكسيم خليل وميلاد يوسف ونادين سلامة، ومن لبنان فادي إبراهيم وألان الزغبي. وفور انتهاء سيتكوم «Cheri بالتقسيط» مع طلال الجردي وباتريسيا داغر (الاثنين 20:45)، لن تقدّم المحطة أي مسلسل لبناني، بل تنقل موعد عرض برنامج «خبر أو خبريّة» إلى سهرة الاثنين. فهل سقط وعد Otv بأنّها ستقدّم بعد كل «برنامج محلّي برنامجاً محليّاً»؟ أم أنّ المحطة ستعد جمهورها بمفاجآت دراميّة قريبة؟

«لأنّه الحبّ»


اختار المخرج إيلي فغالي منزلاً في الشيّاح ليصور فيه يوميات العائلة المسلمة في مسلسل «لأنّه الحب»، كذلك يبحث الآن عن منزل ليصوّر فيه يوميّات العائلة المسيحيّة. العمل الذي كتبه شكري فاخوري يؤدي بطولته باسم مغنية ونادين نجيم