محمد خير في مشروعها لتقديم ـــ وتطوير ـــ موسيقى تراثية، شديدة الشرقية لو صحّ التعبير، تخصّصت «مناجاة» في عزف الموشّحات والأناشيد الدينيّة وغنائها. الفرقة المصرية الشابة التي تحلّ مساء اليوم والغد ضيفةً على مسرح «بابل»، تحتفل بدخولها عامها السادس من خلال إطلاق ألبومها «في عشق المقام العربي» وهو أيضاً عنوان الأمسية البيروتية. إصدار يستحق الحفاوة، بسبب المجهود التي تبذله الفرقة لتسليط الضوء على تراث موسيقي هائل يكاد يضيع، وهو الموسيقى الدينية عموماً، والإسلامية خصوصاً، والصوفية على الأخص، مع تركيز خاص على الموشّحات.
وثمة ميزة مهمة تميّز نتاجها هي طعمها الخاص في الأداء حتى في حالة تقديم أعمال قُدمت بأدوات شهيرة، على غرار موشح «يا ديار الله يا أرض الفدا» الذي اشتهر بصوت إمام المنشدين المحدثين أي الشيخ طه الفشني (1900 ـ1971 ). إذ تقدّم الفرقة الموشح عينه بأداء كورال عذب وموسيقى حية وشبه معاصرة.
السمة الأبرز لـ «مناجاة» هي أداؤها أشعار ابن عربي، شيخ الصوفية وفيلسوفها الأكبر الذي شاءت المصادفة أن تستضيف القاهرة أخيراً مؤتمراً عن فلسفته حيث ثارت اعتراضات ـ سلفية بطبيعة الحال ـ ضد هذا المؤتمر بل ضدّ صاحبه المتوفي قبل ثماني قرون. إلا أنه يُستبعد أن تطال الاعتراضات أغنيات «مناجاة» التي تهتم أساساً بمدائح الذكر والعشق الإلهي.
على يد محمد عنتر، مصطفى سعيد ووليد شاهين، تأسّست «مناجاة» عام 2003 تحت اسم فرقة «القاهرة للذكر الصوفي». بعد عامين، انفصل شاهين لتأسيس فرقة خاصة به، وتدريجاً توسّعت الفرقة حتى أصبحت تضم الآن 17 عضواً بين عازف ومغني يشارك منهم عادة في الحفلات 11عضواً.
«مناجاة» لا تقدم فقط الموسيقى الدينية القديمة، بل تضيف إليها المعاصرة، وتلك التي تؤلفها الفرقة نفسها، مع اهتمام خاص بالارتجال الموسيقي والصوتي أيضاً ومؤلفات موسيقية خاصة تقدمّها قبل عروض غنائية متنوعة أو بعدها. وهي أيضاً لا تكتفي بالموسيقى العربية، بل تقدّم موسيقى تركية وفارسية، مستفيدةً من المرجعية الواسعة للحضارة الإسلامية بصفة عامة.
وقد وجدت الفرقة في الغناء الديني، بما يضم من تواشيح وابتهالات وقصائد وأناشيد، عالماً كاملاً تمّ فقدان أو تجاهل 90 في المئة منه كما يقول موقع الفرقة الذي أسسه محمد عنتر. هذا الأخير هو «الدينامو» والمؤسس الأبرز للفرقة التي تكاد تُعرف باسمه، ففي الأسطوانة الجديدة، يقوم عازف الناي الشاب (1978) بتعريف المستمع كيف يمكن للناي أن يجد لنفسه موقعاً في الأنماط الموسيقية المختلفة.


http://ensemblemunajah.tripod.com
8:00 مساء اليوم وغداً ـ مسرح «بابل» (الحمرا) ـ 01/744034