◄ عن 94 عاماً، توفي السبت في باريس مؤسس جوائز «سيزار» السينمائية، جورج كرافن. أنشأ كرافن، (جوزف راول كوهين) المولود في القيروان (تونس) «أكاديمية الفنون والتقنيات السينمائية» عام 1975 التي منحت بعد مرور سنة واحدة على تأسيسها جوائز «سيزار» لأفضل فيلم وأفضل ممثل في فرنسا، وبقي الراحل أمينها العام حتى بلوغه التسعين. في بداياته، عمل كرافان في مجلة «سيني ماغازين» وصفحة السينما في «باري سوار»، ثمّ أصبح «رائداً للعلاقات العامة» في بلاده، وخصوصاً في الخمسينيات والستينيات، إذ أسس أوّل وكالة فرنسيّة للعلاقات العامّة، ونظّم حفلات كبرى، منها تدشين مسرح “الأوديون” بحضور الجنرال ديغول، وإطلاق معظم الأفلام الكبيرة في تلك الفترة.
◄ نفى مديرا قناتي «دريم» و«المحور» في تصريحات صحافيّة علمهما بخطّة اتحاد المنتجين العرب المتعلّقة بيوم التضامن الإعلامي مع غزة الذي سيقام الجمعة المقبل، رغم ورود اسم القناتين في البيانات الصحافية الصادرة عن الاتحاد. لكنهما أكّدا أنّ القناتين مستعدّتان للمشاركة بعد الاطلاع على كل التفاصيل.

◄ «لغزّة ألف قبلة» عنوان الأوبريت الذي سيقدّمه نصير شمّة (الصورة) بعد غد الأربعاء في دار الأوبرا المصرية. يعود ريع الأوبريت إلى ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزّة، وستشارك فيه لطيفة، إلى جانب المطربين المصريين علي الحجار وخالد سليم والمطربة الفلسطينية خلود. وقد سجّل شمّة، للمرّة الأولى بصوته، أغنية تحمل اسم الأوبريت وصوّرها على طريقة الفيديو كليب في بيت العود العربي في القاهرة.

◄ أطلقت شركة «إيمج نيشن أبو ظبي» وحدة متخصصة لإنتاج أفلام روائيّة طويلة وتوزيعها، وبناء محتوى سينمائي وإعلامي رقمي من خلال كتابات مبدعين وإنتاجاتهم من منطقة الشرق الأوسط. وتهدف الشركة إلى إنتاج أفلام ناجحة يمكن عرضها على المستويين الإقليمي والعالمي. وشركة «إيمج نيشن أبو ظبي» تابعةٌ لشركة «أبو ظبي للإعلام»، وأُطلقت في أيلول (سبتمبر) 2008.
www.imagenationabudhabi.com

◄ يستعدّ حي منفوحة، أحد أبرز الأحياء الشعبيّة في مدينة الرياض، إلى استقبال فريق عمل كبير، لتصوير المسلسل الكوميدي «عيال منفوحة» الذي تنتجه شركة «الصدف للإنتاج الصوتي والمرئي»، ومن المقرّر عرضه على قناة «أم.بي.سي». المسلسل من بطولة السعوديَين فايز المالكي وعلي المدفع والممثلة الكويتيّة لمياء طارق، إضافةً إلى مجموعة كبيرة من النجوم، وهو من تأليف سعد المدهش ومن إخراج محمد العوالي.

◄ حدّد العراق قواعد صارمة لتغطية الانتخابات المحليّة التي ستجري في 31 الحالي ضمن ما عرف بـ«ميثاق شرف المفوضية الإعلامية». وهدّدت السلطات وسائل الإعلام بغرامة ماليّة إذا نَشرَت أنباءً غير دقيقة أو دعمت أي مرشح، مشيرةً إلى إمكان سحب ترخيص الوسيلة إذا امتنعت عن دفع الغرامات. وقال ليونار فنسان من منظمة «مراسلون بلا حدود» إنّ ميثاق العمل هذا «غير ضروري، ويفتح باب الانتهاكات من جانب الحكومة العراقية لأن بنوده غامضة»، وأضاف «أنّ الميثاق عبثي وغير بنّاء وخطير، إذ ينبغي ألا تتحكم الحكومة بمضمون ما تورده وسائل الإعلام».