■ رحل أمس في أحد المستشفيات الباريسيّة، المخرج الفرنسي كلود بيري إثر جلطة دماغيّة. ذاع صيت بيري كأحد أهمّ المنتجين الفرنسيين، ومن بين الأفلام التي أنتجها فيلم رومان بولانسكي Tess عام 1981. لمع بيري أيضاً في مجالي التمثيل وكتابة السيناريو ورُشّح لأكثر من 12 جائزة «سيزار». وفاز بجائزة «الأوسكار» عن أفضل فيلم قصير عن فيلم Le Poulet عام 1966.
■ الأصداء المعلّقة بين الأرض والسماء، في ضربة الريشة التي تبحث عن الحبّ بعد الحرب، عن استراحة محارب، عناصرُ لونيّة يخطّها هنيبال سروجي في معرضه الجديد Offrandes. يفتتح التشكيلي معرضه عند الساعة السادسة من مساء غد ويستمرّ حتّى 7 شباط (فبراير) في غاليري «جانين ربيز» (الروشة). للاستعلام:01/868290.

■ أدباء وشعراء مصريّون وعرب سيشاركون في الدورة الـ41 من«معرض القاهرة الدولي للكتاب» الذي ينطلق في 21 الحالي. ناصر الأنصاري رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب المنظمة للمعرض صرّح بأن 765 ناشراً سيشاركون في الدورة التي تحلّ بريطانيا ضيفة شرف عليها. ويضم البرنامج الثقافي ندوات وحفلات فنية وموسيقية وأمسيات شعرية وحلقات حوار بينها «مصر وأفريقيا» و«القدس عاصمة ثقافية للعالم العربي» و«الإبداع الثقافي والوسائط الجديدة» إضافةً إلى محور احتفالي خاص بمرور خمسين عاماً على تأسيس وزراة الثقافة المصرية.

■ الفن الحديث في سوريا كان نجم معرض «إحياء الذاكرة التشكيلية في سوريا ـــــ4» على مدى اليومين الماضيين. المعرض الذي دعت إليه الأمانة العامة لاحتفالية «دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008» أعطى الكلام للجيل الجديد من التشكيليين السوريين، من خلال استضافة لوحات وأعمال أكثر من أربعين فناناً، في مصنع قديم في منطقة «باب شرقي في دمشق»، تمهيداً لتحويل هذا المصنع إلى فضاء ثقافي وصالة عرض ومقرٍّ لإطلاق مشروع متحف الفنّ الحديث. بموازاة المعرض، شاركت مجموعة من الفنانين والنقاد السوريين في ندوة تناولت أبرز عناصر الفنون الحديثة في سوريا ومكانة الفن التشكيلي السوري في المشهد الثقافي العالمي. المعرض يمثّل الجزء الرابع والأخير من سلسلة معارض حملت العنوان نفسه وتناولت ملامح من مسيرة الفن التشكيلي السوري منذ النشأة الأولى حتى اليوم. وقد صدر كتالوغ أرشيفي يتضمّن الأعمال الفنية المعروضة من تصوير ضوئي ورسم ونحت وأعمال تركيبية وفيديو. www.damascus.org.sy

■ في غاليري «بوتيك 1» على شاطئ الجميرة في دبي، تعرض المصوّرة الفوتوغرافيّة اللبنانيّة الفرنسيّة جوانا أندراوس (1980) آخر أعمالها بين 18 كانون الثّاني (يناير) الحالي وحتّى 7 شباط (فبراير) المقبل. تستخدم أندراوس التصوير وسيلةً أخرى لمقاربة المساحة المسكونة والمسرح، كما تستخدم التحكّم الميكانيكي والكيميائي بالنيغاتيف للإيحاء بأبعاد جديدة للمواضيع التي تصوّرها. المصوّرة التي ولدت في باريس وعادت إلى بيروت عام 1994، أنجزت معرضين في بيروت هما Appetite عام 2000 وRüna عام 2005. إلى جانب المشاركة في أكثر من عملٍ مسرحيّ، مثّلت أندراوس في العديد من الأفلام كـLes Innocents لبرناندو بيرتولوتشي وفيلم Résonnance لفيليب روبير، وفيلم La faim de communication مع كارولين تابت.

■ أحد أبرز عازفي البيانو الإسبان دانيال ديل بينو (1972) وعازف الكمان اللبناني من أصول أرمنيّة أرا ماليكيان (1968) يلتقيان في قاعة «أسمبلي هول» في الجامعة الأميركيّة في بيروت لتقديم أمسية عند الثامنة من مساء بعد غد الخميس. والعازفان المولودان في بيروت، سيقدّمان برنامجاً منوّعاً يغرف من مؤلّفات الموسيقيين الإسبان أمثال ألبينيز، أربو... للاستعلام: 01/970253.