■ شرع السينمائي المكسيكي أليخاندرو غونزاليس إيناريتو ( «بابل»، «21 غراماً»...) في تصوير فيلم جديد في ريف مقاطعة كاتالونا الإسبانية. يتقاسم بطولة هذا الشريط الذي يحمل عنوان Biutiful، اثنان من أبرز نجوم السينما اللاتينية، وهما خافير بارديم وغاييل غارسيا بيرنال. وكالعادة في سينما إيناريتو (الصورة) يرصد العمل سلسلة من الأحداث المتباعدة التي تتشابك تدريجاً لتتقاطع من خلالها مصائر شخوصه، على خلفيّة علاقة إشكالية بين صديقي طفولة أصبح أحدهما ضابط شرطة فيما تحوّل الثاني إلى مهرّب مخدرات.
■ يستعد الممثل والمخرج الفرنسي من أصل مغربي رشدي زام (جائزة أفضل ممثل في مهرجان «كان» 2006 عن دوره في فيلم «بلديّون» لرشيد بوشارب)، لخوض ثاني تجربة له وراء الكاميرا، بعد «سوء نية» (2006)، من خلال فيلم مقتبس عن قصّة عمر الردّاد العامل المغربي الذي أدين زوراً بتهمة قتل عجوز ثرية في نيس، مطلع التسعينيات. وهي قضية عنصرية شهيرة ضجّت بها الأوساط القضائية والثقافية الفرنسية، وانتهت بإطلاق سراح الردّاد بعفو خاص من الرئيس السابق جاك شيراك.

■ يبدو أن النجم جورج كلوني (الصورة) مغرم بأدوار الحمقى التي أبدع فيها من خلال ثلاثية الأخوين كوين (O’Brother، «حلاق اللّحى»، «يُحرق بعد القراءة»). إذ يستعد «الرجل الأكثر وسامةً في هوليوود» للمشاركة في بطولة فيلم من شاكلة الكوميديا السريالية ذاتها، تحت عنوان «الرجال الذين يحدّقون في الماعز» (إخراج غرانت هيسلوف). ويروي الشريط قصّة شلّة من الجنود الأميركيين المصابين بلوثة غربية تجعلهم يتوهمون بأنّ التحديق مطوّلاً في أعين الماعز يمنحهم قدرات سحرية خارقة. ويشارك في بطولة العمل إيوان ماك غريغور، جيف بريدجز وكيفن سبايسي.

■ بعد غياب دام 5 سنوات (فيلمها الأخير Into The Cut يعود إلى 2003)، شرعت المخرجة الأوسترالية الكبيرة جين كامبيون («السعفة الذهبية» في «كان» 1993 عن «عازفة البيانو») في تصوير فيلم جديد يحمل عنوان Bright Star، مقتبس عن سيرة الشاعر الرومانسي البريطاني الكبير جون كيتس (1795 ـ 1821) الذي غيّبه الموت باكراً في ظروف درامية، إذ توفي بالسل الرئوي في روما وهو في سن السادسة والعشرين من العمر.

■ ضمن تظاهرة Femmes d›images, Femmes de lettres التي ينظّمها المركز الثقافي الفرنسي، يُعرض في السابعة من مساء اليوم فيلم ديما الجندي (الصورة) «خادمات للبيع» في صالة مونتاني. الشريط الوثائقي (52 دقيقة) يتناول موضوعاً شائكاً في لبنان هو موضوع الخادمات القادمات من دول شرق آسيا، اللواتي يتعرضن لشتّى أنواع العنف والقسوة والظلم في البيوت اللبنانيّة. للاستعلام: 01/420000.