■ يفتَتح مسرح «بابل» برنامجه الثقافي لهذا العام بـ«حمّام بغدادي» مسرحيّة جواد الأسدي التي قدمت للمرّة الأولى قبل 3 سنوات. المسرحيّة التي يبدأ عرضها بعد غد وتستمر حتى 14 شباط (فبراير) المقبل تختلف عن تجارب الأسدي السابقة. كتب نصها إثر عودته من بغداد عام 2003. وكان المسرحي العراقي يزور مدينته بعد غياب قسري استمر ربع قرن. وإذا به يجد نفسه نهباً لمشاعر متناقضة أمام هول المشهد في ظل الاحتلال الأميركي. هكذا انكبّ على كتابة النص مستدعياً شخصيتين من الهامش العراقي إلى حمّام شعبي. للاستعلام: 01/744034.
■ رشّح اتحاد الكتّاب العرب في دمشق عشر روايات سورية ضمن مشروع الترجمة الذي أطلقه الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في خطة تهدف إلى ترجمة 105 روايات عربية إلى اللغات الأخرى. وتضم القائمة روايات «الزمن الموحش» لحيدر حيدر، و«كوابيس بيروت» لغادة السمان، و«طائر الحوم» لحليم بركات، و«الشراع والعاصفة» لحنا مينة، و«الوباء» لهاني الراهب، و«دار المتعة» لوليد إخلاصي. وقد لوحظ أنّ القائمة تجاهلت التجارب الروائية الجديدة واكتفت بأعمال الرواد التي سبقت ترجمة معظمها منذ عقود.

■ برعاية بلدية بيروت، تنظّم جمعيّة متخرّجي الجامعة اللبنانية الأميركية (فرع بيروت) أمسية موسيقيّة غنائيّة للمؤلفة والمغنيّة هبة القواس بمشاركة الشاعرة ندى الحاج. تقام الأمسية في الجامعة اللبنانية الأميركية عند الثامنة والنصف من مساء بعد غد الخميس. للاستعلام: 01/786464.

■ تُخصّص تظاهرة Images de femmes, Images de lettres التي ينظّمها المركز الثقافي الفرنسي، أمسيتها اليوم للسينما الجزائريّة، إذ تعرض في السابعة مساءً في قاعة مونتاني فيلم جميلة صحراوي «بركات». تدور أحداث الشريط في مرحلة التسعينيات الدمويّة التي عصفت بالجزائر من خلال رحلة تقودها امرأة بحثاً عن زوجها المخطوف. وفي التاسعة مساءً، يُعرض فيلم سعاد البوهاتي «فرنسيّة» الذي تضع فيه اليد على جرح الهوية لدى الأجيال الجديدة من أبناء المهاجرين، فهؤلاء يعانون غربة مزدوجة: في فرنسا التي تبقى تتعامل معهم كغرباء، علماً بأنّهم ولدوا فيها وتبنّوا ثقافتها ولا يتكلّمون سوى لغتها... وفي البلدان الأصلية التي ينحدر منها أهلهم، حيث لم تعد لهم جذور حقيقيّة أو مكان. للاستعلام: 01/420243.

■ بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي، يقدّم عازف البيانو زياد كريدي المقيم في باريس، أمسيتين موسيقيّتين في جامعتي الكسليك (8:00 مساء بعد غد الخميس ــــ 09/6000000) والأنطونية (8:00 مساء الجمعة ــــ 05/924074). ويحوي البرنامج الذي جاء بعنوان Concert de musiques méditerranéennes أعمالاً لشوبان ومقطوعات شرق أوسطيّة لمؤلّفين من القرن العشرين مثل الاسباني مانويل دو فالا والفرنسي هنري دوتيللو وغيرهما. www.ziadkreidy.com