وثائقي The Enigma


إنه أهم وثائقي عن ريختر ومن أهم الأشرطة الوثائقية التي حملت توقيع الباحث الفرنسي برونو مونسانجون. يتألف الشريط من جزءين، الأول يبدأ من ولادة ريختر لغاية رحيل ستالين، والثاني من الحدث الأخير لغاية إنجاز العمل قبل رحيل ريختر. تحوي هذه التحفة المشغولة بإتقان حديثاً مطولاً مع ريختر ترافقه مقتطفات مصوّرة نادرة من مختلف مراحل حياته.



بيتهوفن - الكونشرتو الثلاثي

في هذه الأسطوانة عملٌ لبرامز وآخر لبيتهوفن.
ما يهمّنا هو الثاني، الذي يشترك ريختر في تنفيذه مع أويستراخ (كمان) وروستروبوفيتش (تشيلّو) بقيادة كارايان على رأس ”برلين الفلهارمونية“.
ريختر غير راضٍ عن هذا التسجيل، رغم ذلك يعتبر مرجعاً في أداء الكونشرتو الثلاثي لبيتهوفن.



فرانز لِيسْت

في ملفّنا عن المؤلف المجري فرانز لِيسْت (1811 - 1886) قبل ثلاث سنوات في مناسبة المئوية الثانية لولادته، ذكرنا أسطوانة تضمّ عملين للبيانو والأوركسترا يؤديهما سفياتوسلاف ريختر بقيادة الكبير كيريل كوندراشين. نعود اليوم لنذكّر بها باعتبارها تحوي الأداء الأفضل لما تركه لِيسْت في فئة الكونشرتو.



رخمانينوف/ تشايكوفسكي

رخمانينوف هو من المؤلفين المفضلين عند ريختر. هو مواطنه ونفسه رومنطيقي، وأعماله تتطلب مهارات عالية كان يملكها العازف السوفياتي. كثيرون سجّلوا كونشرتو البيانو الثاني للمؤلف الكبير، لكن ريختر مهره بتوقيعه الخاص بقيادة ستانيسلاف فيسلوتسكي وهو متوافر مع الكونشرتو الأول لتشايكوفسكي أو الخامس لبروكوفييف.



عازف بيانو القرن العشرين

عام 1998، أصدرت شركة «فيليبس» بالتعاون مع ناشرين آخرين مجموعة من الألبومات بعنوان «كبار عازفي البيانو في القرن العشرين». وكانت لريختر حصة كبيرة فيها: 3 أجزاء، كل جزء من أسطوانتين. نجد في هذه الإصدارات مروحة واسعة من الأعمال لبيتهوفن، شومان، شوبرت رخمانينوف، ليِسْت، موسورغسكي، سكريابين وبروكوفييف.



باخ

لا يحبّذ ريختر العمل المنهجي وتسجيل الأعمال الكاملة التي لها هوية واحدة، بل يختار ما يعجبه من الريبرتوار، لكن استثناءً وحيداً خرق هذه القاعدة من خلال التسجيل العظيم لترسانة باخ المعروفة باسم Well-Tempered Clavier. سجّل ريختر عناوين أخرى لباخ وأدّى أعماله في حفلاته والمناسبات أبرزها خلال مراسم دفن ستالين.