بين ضيق الرؤية، وتراكم الأخطاء، وتكريس الانقساماتالقدس المحتلة ــــ نجوان درويش
لعلّ الخوض في قضية «القدس عاصمة للثقافة العربية ـــ 2009» بات أمراً محرجاً ومؤلماً. فالأخطاء تبدو مثل كرة ثلج تتفاقم منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2006. ما إن اتُّخذ ذلك القرار ارتجالاً ــــ وهو قرار صائب في ذاته وخاطئ في حيثيّات توقيته وقلة الاستعداد له ــــ في اجتماع وزراء الثقافة العرب؛ حتّى اكتسبت القضية فيروسات الضعف العام في الأداء الوطني الفلسطيني وفيروسات الانشقاق، وأيضاً وباء الخطابة الإنشائية الفولكلورية العربية. تلك الخطابة التي يستعاض بواسطتها عن المسؤولية التاريخية ومتطلّبات العمل الجاد الذي يتجاوز التضامن اللفظي وتضامن الإحسان إلى المشاركة العضوية، وإدراك أنّ «وحدة المصير» بالنسبة إلى العرب، حقيقةٌ موضوعية لا شعار من خمسينات القرن الماضي.
ولعل من الضروري التذكير هنا بأنّ القدس ليست ضريحاً مباركاً تُحمل له النذور الموسمية وبقايا الزكاة، ولا هي غرفة تُحتضر فيها جدّةٌ فاضلة نطلب التحويلات المالية من أشقائها بحجة غوثها والإنفاق على علاجها. بل إنّ القدس ـــ بما تمثّله ـــ عصب جميع قضايا التحرر العربية، ويصعب تخيّل كرامة للإنسان العربي أو موقع له في التاريخ من دون تحريرها من الاحتلال. وعليه، فإنّ سؤال التحرّر ومواجهة الكولونيالية الصهيونية ثقافياً هو لبّ مسألة القدس 2009بعد انقضاء سنتين على قرار إعلان «القدس عاصمةً للثقافة العربية لعام 2009»، نجد أنّ «المشروع» ما زال في خطواته الأولى! وأبرز «الإنجازات» لجنتان متعارضتان سياسياً، واحدة تابعة لـ«مكتب الرئاسة» في رام الله، ولجنة أخرى تابعة لـ«سلطة غزة»! وإن كانت اللجنتان تشتركان في الخلل البنيوي ذاته، وفي جملة من المثالب، أهمّها ضيق الرؤية وانخفاض مستوى الخطاب وسطحيته... يكفي لكي يتثبّت القارئ من ذلك أن يطلع على ما يصدر عن اللجنتين من إنشائيات بين الحين والآخر.
لكنّ حظوظ لجنة رام الله تبدو أعلى من حظوظ لجنة غزة في معركة السيطرة على «القدس 2009»، من باب أنّها أقرب جغرافياً إلى القدس، والأهم أنّها أقرب إلى الموارد والتمويل العربي المنتظر... وما تيسّر أيضاً من تمويل غربي مأمول. وفيما أعلنت لجنة غزة رصدها مليون دولار للفعالية، تتحدّث لجنة رام الله عن خمسين مليون دولار تتوقع الحصول عليها. وقد حاولت لجنة غزة أن تفسح مكاناً لأسماء فلسطينية من الشتات ومن الأراضي المحتلة عام 1948، إضافة إلى بعض الأسماء العربية، وهو ما لم تفعله لجنة رام الله ولم تراجع نفسها به، رغم كل النقد الذي وجّه إليها)، كما حرصت على جمع أعضاء لهم سمعة وطنية جيدة... لكن المقاومة والوطنية وحدهما لا تكفيان، بمعزل عن الشروط الموضوعية الأخرى للعمل الثقافي والسياسي، حيث لا غنى عن برامج وأفكار تستطيع الصمود أمام اختبار الواقع وتحدياته... ولا بد أيضاً من إدراك حقيقي للتعددية الفريدة التي تمثلها مدينة القدس. وهي تعددية لا تمنع بأي حال من تسميتها مدينةً عربيةً، كما يرى المتأثرون بالاستشراق الصهيوني!
التشكيلة النهائية للجنة التي عيّنها إسماعيل هنية تصلح لأي شيء إلا لمشروع ثقافي بحجم القدس 2009، (والكلام نفسه ينطبق على لجنة رام الله). كما أنّه كرر خطأً سابقاً حين عيّن عطا الله أبو السبح (وزير الثقافة السابق في حكومة حماس) رئيساً للجنة. وأبو السبح لمن لا يعرفه هو من «أقنَع» موظفات وزارة الثقافة في غزة بارتداء الحجاب... بالحسنى طبعاً! كما أنه ذائع الصيت في محاربة الرقص الشرقي، والغزو الجنسي، والتصدي لكلّ أشكال الكتب والمطبوعات «التي تصوّر مادونا عارية في السرير»! فضلاً عنّ تكريس الانشقاق الفلسطيني في قضية القدس، خطأ كبير تتحمّل مسؤوليته سلطة رام الله وسلطة حماس معاً، وتتحمّله أيضاً الدول العربية التي تشجّع الانقسام بالوقوف مع طرف وإقصاء الطرف الآخر.
ولا شك في أنّ عدم إفادة الأطراف الفلسطينية المنسّقة لـ«المشروع» (المهيمنة عليه بالأحرى)، من النقد الواسع والمخلص الذي قُدِّم من جميع الأطراف، أمر محبط سيعطّل الأهداف المعلنة للقدس 2009 التي لا يمكن تحقيقها من دون حوار حقيقي، يضع جميع الطاقات الفلسطينية والعربية وطاقات أصدقائنا في العالم في خدمة قضية القدس 2009. و«قضية» هي الكلمة الأدق لوصف هذه الفعالية/ المعركة الثقافية التي ينزل لها العرب من دون استعداد كاف وإدراك ملموس لحجم التحدي. كلمة «مشروع» التي يجري تداول قضية القدس 2009 من خلالها، تُستعمل في خطاب «مؤسسات المجتمع المدني» بمعنى طلب منحة مالية... وهي بالتالي تعطي انطباعات خاطئة عما ينبغي أن تكون عليه قضية القدس 2009. ولعل أكثر ما ينقص القائمين على «القدس 2009» في فلسطين المحتلة، هو بعض التواضع قبل كل شيء، ومحاولة التعلّم من الأخطاء السابقة، ومن النقد الجذري الذي وجِّه إليهم ومواجهة الذات بأنّ ثمة خللاً لا يجوز السكوت عنه إن أريد لهذه الفعالية أن تنجح.
على سبيل المثال، لم يناقش أحد بجدية مسألة اعتذار الراحل محمود درويش عن رئاسة اللجنة التي كُلّف بها رسمياً.. ولا سبب استقالة حنان عشراوي العام الماضي بعد فترة وجيزة من تعيينها لرئاسة المكتب التنفيذي للفعالية. ولا لماذا استقال أخيراً باسم مصري من المسؤولية ذاتها بعد قرابة تسعة أشهر من توليه رئاسة المكتب التنفيذي للفعالية. لم يصدر بيان صحافي واحد يوضح للرأي العام ماذا يحدث؟ وما هي حيثيات تعيين الطاقم الجديد؟... وهذا أقل واجب نحو الشركاء، فضلاً عن الرأي العام وعن كل الذين يتوقون إلى المشاركة في «القدس عاصمة الثقافة العربيّة ــــ 2009». وهنا ينبغي احترام دور للصحافة، والتخلّص من ذهنية التعامل مع الأصوات النقديّة باعتبارهم عناصر مشاغبة ينبغي احتواؤها، فيما النقد صمام أمان للفعل الثقافي... لا خطر ينبغي التصدي له وإقصاء أصحابه!
كما أنّ قضية القدس أكثر خطورة من أن تترك لبعض موظفي «ديوان الرئاسة»، كأنّ الأمر حفلة خاصة يقيمها أبو مازن... وهي أهم من كونها مناسبة لرحلات بعضهم إلى بيروت ودمشق، والتقاط صور مع ميادة الحناوي!