◄ بالتزامن مع معرض بيروت للكتاب، صدر «زمن الليل» (دار الساقي) للكاتبة ليانة بدر، وهي المجموعة الشعرية الثانية لصاحبة «شرفة على الفاكهاني»، بعد «زنابق الضوء» الذي صدر عن دار «شرقيات» في القاهرة.
◄ يُمثّل كتاب منى مرعي «خارج نطاق الخدمة» (الدار العربية للعلوم ـــــ ناشرون) نموذجاً يظهّر وسائل الجيل الجديد في التعبير عن ذاته. العمل كتاب متحرّك flip book يتألّف من ثلاث قصص قصيرة ورسوم. (التوقيع: 8/12 ـ س 6)

◄ يتضمّن «في البحث عن المستقبل» (دار الساقي) حواراً طويلاً أجرته الباحثة المغربية مريم سيدي حيرة مع الكاتب كريم مروة، الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني. في هذا اللقاء، يجيب مروّة عن أسئلة متنوعة ومتشعّبة وشائكة. بدءاً بموقعه السياسي والفكري الراهن ومسألة تغيير بعض المفكرين والاشتراكيين مواقفهم ومواقعهم وانتماءاتهم... وصولاً إلى مصائر الأحزاب القومية وأزمة الفكر العربي. نقرأ أيضاً: أفكار حول الأحزاب الدينية وأسئلة عن لبنان الحاضر والمستقبل، أزمة الثقافة، مكانة المرأة، المجتمع المدني والعلمانية.

◄ «بدوٌ على الحافة» عنوان الرواية الصادرة عن «الدار العربي للعلوم ـــــ منشورات الاختلاف» للمغربي عبد العزيز الراشدي. تدور أحداث الرواية في قرية شبه منسية، وتحضر فيها مناخات وشخصيات متآلفة مع الأمكنة المكتفية بالحياة القليلة الدائرة فيها. والرواية هي الثانية بعد مجموعتين قصصيتين للكاتب الشاب الذي فاز بجائزة الشارقة في الرواية قبل عامين، وجائزة اتحاد كتّاب المغرب هذا العام.

◄ بعد «أبواب خلفية»، صدر عن «دار الآداب» كتاب نثري ثانٍ للشاعر شوقي بزيع. «هجرة الكلمات» يكشف فيه بزيع عن نبرة خاصة تتخلى عن الإيقاع ولا تنساه تماماً. فالمخيّلة التي تدرَّبت طويلاً على اصطياد الصور والاستعارات في القصيدة، تنجح في لعبة القبض على لغة الأفكار والمساجلة. (التوقيع: اليوم الجمعة ـــ س 5)

◄ الخبر، المقابلة، التحقيق، المقال، النقد، نشرة الأخبار، الصحافة الإلكترونيّة، التحرير الإذاعي والتلفزيوني، كلّها خبرات في ميدان الصحافة يعالجها الإعلامي أحمد زين الدين في كتابه «التحرير الصحافي ـــــ دليل عملي» الذي يلخّص فيه خبرته المهنية والأكاديمية في مجال الصحافة (التوقيع: 9/12 ـــ س 6، جناح مكتبة أنطوان)

◄ يتناول المفكر المغربي محمد عابد الجابري في «فهم القرآن الكريم التفسير الواضح حسب ترتيب النزول ـــــ القسم الثاني» (مركز دراسات الوحدة العربية) بعض أبرز المحطات في تاريخ الدعوة الإسلامية، بدءاً من الاتصال بالقبائل مروراً بهجرة المسلمين إلى الحبشة، وصولاً إلى الهجرة إلى المدينة...