◄ بعدما تناولت وسائل الإعلام خبر عودة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة إلى السينما عبر فيلم «دولت أناضول»، نقلت صحيفة «الوفد» المصرية عن مؤلف الفيلم الكاتب محفوظ عبد الرحمن أن حمامة «لا تعلم أيّ شيء بعد» عن سيناريو الفيلم. لكنه في المقابل، أشار إلى أنه يعكف على كتابة «دولت أناضول»، وأنه يتمنى أن تقوم حمامة ببطولته، «لأنها تمتلك أدوات وإمكانات شديدة الخصوصية، كما أن الدور بكامل تفاصيله ملائم لها». وأضاف أن السيناريو ما زال في مرحلة الكتابة، وبمجرد انتهائه سوف يعرضه على فاتن حمامة. واللافت هنا، أن الكاتب المعروف أكد أن هذا السيناريو لا يصلح لأي ممثلة أخرى غير سيدة الشاشة العربية، وفي حال رفضها الدور سوف ينشر الرواية في كتاب، ولن يفكر في تقديمها على شاشة السينما أو التلفزيون! وتدور أحداث «دولت أناضول» حول سيدة متمسكة بالعادات والتقاليد القديمة. وهي تعيش في وحدة قاتلة، إذ تركها أولادها وهاجروا إلى الخارج. وتتسارع الأحداث لتمر «دولت» بأزمة وتطلب سائقاً لسيارتها، حتى يقضي لها كل احتياجاتها. وحيث تجد شاباً ذكياً، سرعان ما يقتحم حياتها ويسيطر عليها ويخرجها من عزلتها.
◄ يحيي الفنان اللبناني مارسيل خليفة (الصورة) مجموعة حفلات فنية تشمل مدناً سورية بين 21 و28 كانون الأول (ديسمبر) الحالي في إطار «جولة عالمية» يقوم بها تحية للشاعر الراحل محمود درويش.
وقالت حنان قصاب حسن، الأمينة العامة للاحتفالية، لوكالة «فرانس برس» إن خليفة «سيقدم قصائد جديدة لدرويش، تقدم للمرة الأولى»، على أن تكون هذه الأمسيات «آخر الحفلات الجماهيرية» في احتفالية دمشق عاصمة ثقافية. وستشمل جولة خليفة مدن حمص ثم اللاذقية وحلب، ويختتمها بحفلتين في دمشق، يقيمهما في صالة «الفيحاء» الرياضية.

◄ يدرس مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية قراراً بإيقاف التعامل مع الممثلة اللبنانية دوللي شاهين بسبب دخولها فيلم «بدون رقابة» للمخرج هاني جرجس فوزي من دون تصريح من النقابة. وأكد النقيب أشرف زكي أنه سبق التغاضي عن مشاركتها في فيلم «نمس بوند» مع هاني رمزي، إذ رأت النقابة حينها أن العقد قديم، ولا تسري عليه القرارات الجديدة. وأضاف زكي أن التصريح الخاص بالفنانة دوللي شاهين أخذته هذا العام عن فيلم «المشمهندس حسن» (بطولة محمد رجب وإخراج منال الصيفي)، ولكنها شاركت في فيلم «بدون رقابة»، من دون الرجوع إلى النقابة أو الحصول على تصريح! علماً بأن النقابة المصرية كانت قد أصدرت قرارها الشهير بمنع الممثلين العرب من المشاركة في أكثر من عمل مصري واحد في العام، مستثنية بعض الأسماء (ودوللي شاهين ليست من هذه الاستثناءات).

◄ بعدما دعمته بشكل مطلق خلال فترة الانتخابات، أكدت مقدمة البرامج الأميركية أوبرا وينفري أنها ستصور برنامجها الشهير من واشنطن خلال أسبوع تسلم الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما مهماته في البيت الأبيض.