الاقتباس أولاً وهنيدي يضرب من جديد محمد عبد الرحمن
يبدو أن محمد هنيدي سيكون نجم عيد الأضحى مع فيلمه الجديد «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» (تأليف يوسف معاطي، إخراج وائل إحسان وإنتاج «غود نيوز»). ذلك أن الرصيد الذي يملكه قائد موجة الكوميديين الجدد لدى الجمهور، وخصوصاً العائلات، كبيرٌ. أضف إلى ذلك أن غياب أبرز منافسيه من عادل إمام إلى أحمد حلمي ومحمد سعد، أخلى له الساحة. أما السبب الأهم فهو مشاركة الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور في بطولة فيلم هنيدي، ما سيمثّل عامل جذب للجمهور. ويؤدي هنيدي في الشريط دور مدرّس من الأرياف، يأتي إلى القاهرة «لإنقاذ» اللغة العربية في مدرسة لغات دولية. وهناك، يفاجأ بأن تلاميذه يلتهون بإعجابهم بمغنية لبنانية (عبد النور)، فتنشأ بينهما مطاردة كوميدية، تنتهي طبعاً بقصة حب. ويشارك في الفيلم يوسف عيد وحسن عبد الفتاح وضياء الميرغني إلى جانب ليلى طاهر وعزت أبو عوف. غير أن نجاح فيلم هنيدي لا ينسحب بالضرورة على بقية أفلام العيد المصرية الثمانية. فقبل 4 سنوات، شهد الموسم نفسه فشل فيلمين من أصل خمسة. ما يطرح أسئلة عدة ومخاوف بشأن نجاح الأعمال السينمائية التي ستعرض هذا العام. ولكن، رغم احتمالات الفشل، فإن زيادة الإنتاج من جهة، والرغبة في اختبار الموسم الذي سيصبح رئيسياً خلال عامين أو ثلاثة على أقصى تقدير من جهة أخرى، جعلت المغامرة... ضرورية.
أضف إلى كل ما سبق، أن المشاكل التي تواجه الأفلام السبعة الباقية تبدو متشاهبة: فهي تعاني إما الاقتباس من السينما الأميركية وإما من رغبة المنتجين في دفع أسماء جديدة إلى البطولة. وبالتالي، فإن الإيرادات المتوسطة ستكون من نصيب هذه الأفلام التي تسيطر عليها الكوميديا أيضاً. ولعلّ «الوعد»، بطولة محمود ياسين وروبي وآسر ياسين وغسان مسعود يمثّل الاستثناء الوحيد، إذ يقدّم من خلاله المؤلف وحيد حامد مع المخرج محمد ياسين، رؤية مغايرة لعالم الجريمة في المجتمع العربي. أما فيلم «الدادة دودي» (تأليف نادر صلاح الدين وإخراج علي إدريس)، وهو أول بطولة مطلقة لياسمين عبد العزيز مع صلاح عبد الله وسامح حسين وستة أطفال، فيذكّر بالفيلم الأميركي
Sound Of Music الذي عرض في مصر مسرحياً وسينمائياً. من جهتها، تحاول مي عز الدين التعويض عن خسائرها الفادحة في آخر أفلامها «شيكامارا»، وذلك عبر فيلم «حبيبي نائماً» (تأليف لؤي السيد، إخراج أحمد البدري)، وهي النسخة المصرية لفيلم Shallow Hall. ويشاركها في بطولته خالد أبو النجا وحسن حسني. ويروي الشريط قصة بطل، يرى حبيبته امرأة خارقة الجمال، بينما هي في الحقيقة بدينة جداً.
وفي الإطار الكوميدي أيضاً، يقوم محمد رجب للمرة الأولى، ببطولة فيلم «المشمهندس حسن» (تأليف محمد النبوي ووليد سيف وسامح سر الختم، إخراج منال الصيفي). وتدور أحداثه حول شاب فشل في دراسة الهندسة، فتقوده البطالة إلى سلسلة من المغامرات بصحبة دوللي شاهين وإدوارد. بينما يلعب أحمد آدم على التقرّب من الجمهور برفقة جمانة مراد في فيلم «شعبان الفارس» (تأليف أحمد البيه، إخراج شريف عابدين). وهنا، يؤدي دور مدرّس ضعيف الشخصية، يشارك في برنامج تلفزيون الواقع بعنوان «الفارس الأول» للحصول على جائزة الشجاعة، كي يحمي صورته أمام ابنه الصغير.
الفيلم السابع هو «بلطية العايمة» الذي يروي قصة سيدة تواجه نفوذ رجال أعمال يريدون الاستيلاء على مساكن الفقراء في الإسكندرية. وتقوم بدور البطولة كل من عبلة كامل ومي كساب. وهو من كتابة بلال فضل وإخراج علي رجب. أما في فيلم «رامي الإعتصامي» (تأليف لؤي السيد وإخراج سامي رافع) الذي بدأ عرضه فعلياً قبل العيد بحوالى أسبوعين، فيدور في فلك الكوميديا أيضاً، ولكن بنكهة سياسية. فعندما يفشل البطل الثري (أحمد عيد) في جذب انتباه صديقته في النادي، يؤسس مجموعة على «فايسبوك»، ويطالب من خلاله بتغيير النشيد الوطني، قبل أن يتورط لاحقاً في اعتصامات وصدامات مع الحكومة. إلا أن موسم العيد لم يخل من المفاجآت السينمائية. ففي وقت كان الجمهور ينتظر شريط خالد يوسف «دكان شحاتة»، من بطولة هيفا وهبي وعمرو سعد، تبيّن أنه لا يزال قيد التحضير ليمثّل ذلك سابقة بالنسبة إلى يوسف الذي لم يغب منذ أربع سنوات عن أفلام العيد...


مفاجآت تلفزيونية

كالعادة، تتنافس قنوات الأفلام على عرض أحدث الإنتاجات في سهرات العيد. هكذا تعرض «روتانا سينما» في 9 /12 الساعة 20:00 للمرة الأولى فيلم «صباحو كدب» لأحمد آدم. وهو يدور حول مدرس موسيقى ضرير يعيش الحياة ببساطة قبل أن يكتشف زيف أقرب الناس إليه. فيما تعرض «ميلودي أفلام» 10/12 للمرة الأولى «الرهينة» الساعة 20:30، لأحمد عز وياسمين عبد العزيز ونور. وهو يدور في شرق أوروبا حول شاب مصري مهاجر يحاول إنقاذ عالم مصري من الخطف. وتقدم «أفلام 2» على «أوربت» «واحد من الناس» لكريم عبد العزيز، ويدور حول انتقام حارس أمن من رجال أعمال قتلوا زوجته، وذلك يوم 8 /12 الساعة 20:45، بينما تعرض المحطة فيلم «كدة رضا» لأحمد حلمي ومنة شلبي، يوم 8 /12 الساعة 23:00.

«مناحي» في القاهرة


على نحو مفاجئ، أعلنت شركة «روتانا» طرح نسخ من ثاني فيلم سعودي من إنتاجها، في مصر. «مناحي» (بطولة فايز المالكي) سيقدم في صالتين في القاهرة والإسكندرية... فهل ينجح في جذب السياح الخليجيين ويؤثر على إيرادات هنيدي ورفاقه؟