◄ في ظلّ الأزمة الاقتصادية العالمية، يبدو أن محطة «سي بي إس نيوز» الإخبارية الأميركية بدأت تواجه مصاعب مادية جمة. وقد بدأت المحطة بخفض عدد موظفيها في بعض دول أوروبا والشرق الأوسط، وأقفلت مكتبها الذي يديره موظف واحد في مدينة بون الألمانية. وذكرت مجلة «ذي هوليوود ريبورتر» أن مكاتب الشبكة في موسكو وتل أبيب شهدت أيضاً خفضاً محدوداً لأعداد الموظفين فيها، سعياً للحدّ من المصاريف.وفيما طالت هذه التدابير ما لا يزيد على 20 شخصاً، رجحت المجلة أن تزيد الشبكة في المقابل من حضورها في أفغانستان والهند وباكستان. كذلك عرضت مجلة «نيوزويك» الأميركية على بعض موظفيها تسويات مالية مقابل ترك العمل اختيارياً بهدف حصر النفقات. وذكرت مجلة «وول ستريت» أن «نيوزويك» تخطط للاستغناء عن بعض الموظفين كجزء من تبديل رئيسي في الشركة، الأمر الذي قد يجعل عدد صفحات هذه المطبوعة أقل، كما عدد المشتركين فيها، ويؤدي إلى إغلاق بعض مكاتبها في العالم.
يذكر أن 111 شخصاً تركوا العمل في الربيع الماضي بعد التوصل إلى تسويات مالية مع الشركة.


◄ انتهى مساء الجمعة الموسم الثالث من برنامج «ميشن فاشن 08» على شاشة «أل بي سي»، مع فوز كل من مرفت الغندور من فلسطين عن فئة تصميم الأزياء، وسابرينا عرب من الجزائر عن فئة عرض الأزياء. وكانت إليسا قد أحيت السهرة الختامية من برنامج تلفزيون الواقع الذي يشرف عليه المصمم إيلي صعب، ويخرجه سيمون أسمر. وقد وصل ثلاثة مشتركين عن كل من الفئتين إلى المرحلة النهائية، ثم جاء تصويت الجمهور ليحسم النتيجة.

◄ ذكرت صحيفة «صندي تايمز» في عددها الصادر أمس أن هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» تخطط للانتقال إلى مقرّ جديد وسط لندن، تبلغ تكاليفه 813 مليون جنيه استرليني (أي حوالى مليار و215 مليون دولار أميركي) على رغم الركود الاقتصادي الذي تعاني منه البلاد. ونقلت الصحيفة عن المدير العام السابق لـ«بي بي سي» غريغ دايك، قوله إن المشروع المقترح ضخم إلى درجة أنه أجبر الحكومة البريطانية على إعطاء ضمانات سرية تكفل استمرار الهيئة حتى عام 2033 على الأقلّ. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الإعلان أثار غضب سياسيين بريطانيين، وجعلهم يعتبرون الضمانات الحكومية خطوة من شأنها دفع الحكومات المقبلة إلى التصديق على تمويل «بي بي سي» واستمرارها في المستقبل. ونسبت «صندي تايمز» إلى النائب المحافظ فيليب ديفيز، عضو اللجنة البرلمانية المختارة لشؤون الثقافة والإعلام والرياضة، قوله «إن الحكومة أعطت ضمانات غير مخوّلة بإعطائها، وهذا يمثل انتهاكاً لحرمة الدستور».

◄ يعلن ملتقى المنتجين العرب الذي يفتتح أعماله اليوم، في مقر جامعة الدول العربية، القائمة الذهبية للدراما العربية وذلك باختيار أفضل 100 مسلسل عربي منذ بداية إنتاج المسلسلات العربية.