■ بعد الرئيس الأميركي جورج بوش في «دبليو»، من المرجّح أن البطل المقبل لأوليفر ستون (الصورة) سيكون... هوغو شافيز! فقد أعلن المخرج الأميركي أنّه بدأ العمل على شريط وثائقي جديد عن الرئيس الفنيزويلّي. في شباط (فبراير)، كان ستون إلى جانب شافيز خلال فترة تحرير رهائن منظّمة القوات الكولومبية الثورية اليسارية «فارك» وبينهم إنغريد بيتانكور. وقد صوّر المخرج كلّ ذلك. ومنذ ذلك الحين وهو يزور كولومبيا لاستكمال شريطه. وقد أعلن لمجلّة «دايلي فرايتي» أنّ الفيلم سيتناول «سيرة شافيز والثورة الجنوب ـــــ أميركية». وبهذا يكون ستون قد وضع حدّاً للشائعات التي تناولت إمكان إنجازه فيلماً عن الرئيس الايراني أحمدي نجاد.
■ كيانو ريفز (الصورة) سيجسّد دور ساموراي تسكنه رغبة الانتقام! تدور قصّة 47 Ronin في اليابان في القرن الثامن عشر، وتحديداً عام 1702 حيث يجسّد ريفز دور ساموراي يسعى للانتقام من قاتلي معلّمه. سيناريو الفيلم الذي كتبه كريس مورغان وتنتجه Universal Pictures، مستوحى من فيلم شهير، بالعنوان نفسه، أخرجه الياباني كينجي ميزوغوشي عام 1941. وهو يمزج بين الخيالي والمشاهد الملحميّة وفنون القتال الشرقيّة القديمة.

■ كبار النجوم من أمثال كيت وينسلت وستيف مارتن وجود لو وكلايف آلن سيشاركون في الدورة الـ59 من «مهرجان برلين السينمائي» الذي سيقام في شهر شباط (فبراير) المقبل.
وستكون كيت وينسلت في جولة للترويج لفيلمها «ذي ريدر» ويروي قصة حب بين حارسة سابقة لمعتقل نازي وشاب في ألمانيا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. الفيلم الذي أخرجه ستيفن دالدري سيعرض في الصالات الأميركية قبل نهاية السنة ليتمكن من المنافسة على جوائز الاوسكار. وقد حصل على ترشيحات للفوز بجوائز «غولدن غلوب» التي توزعها الصحافة الاجنبية في هوليوود لكنّه سيشارك ضمن المسابقة الرسمية في برلين. أمّا الممثل ستيف مارتن فيأتي الى برلين مع فيلم جديد عن مغامرات «بينك بانتر» خارج المسابقة مع الممثلين جان رونو وآندي غارسيا. كذلك أُعلنت مشاركة فيلمي «الحياة الخاصّة لبيبا» لريبيكا ميلر من بطولة كيانو ريفز وجوليان مور ووينونا رايدر و«الرسول» لاورين موفيرمان من بطولة ودي هاريلسون. وتعرض المخرجة البريطانية سالي بوتر فيلم «ريدج» الذي يتنافس للفوز بجائزة «الدب الذهبي» ويروي الفيلم الكوميدي الأسود المغامرات في دور أزياء في نيويورك. أما المخرج السويدي لوكاس موديسون فيشارك مع فيلم «ماموت» مع الممثل المكسيكي غايل غارسيا برنال والممثلة الاميركية ميشال وليامز. وسيعرض المخرج الفرنسي من أصل جزائري رشيد بوشارب (الصورة) فيلمه «لندن ريفر» المستحوى من الاعتداءات الارهابية التي ضربت لندن في 7 تموز (يوليو) 2005.