◄ لم تمض ساعات على تكريم المخرج الجزائري رشيد بوشارب (الصورة) ضمن فعاليات مهرجان دبي السينمائي في دورته الخامسة حتى كشف مهرجان برلين السينمائي الدولي عن اشتراك فيلمه «نهر لندن» في السباق الى الدب الذهبي عام 2009 في المهرجان الذي يفتتح في 5 شباط/ فبراير المقبل. وسيعرض فيلم بوشارب وهو آخر أعماله ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، ويعد هذا الفيلم ثاني تجربة باللغة الانكليزية ينجزها المخرج الذي اختار كلاً من برندا بليثن وستيغوري كويات لتأدية دوري البطولة في عمله الذي أنجز بإنتاج مشترك بين الجزائر وفرنسا والمملكة المتحدة.وطرح بوشارب المخرج والمؤلف والمنتج أسئلة الهوية في أفلامه كما قدم أعمالاً تبحث عن الجذور كما في فيلمه «ليتل سنغال» وفيمله الأخير «بلديّون» الذي يعمل المخرج على إعداد جزء ثان منه كما كشف لوكالة «فرانس برس».
وكان «بلديون» الذي يتناول الدور الذي اضطلع به الجزائريون والمغاربة عسكرياً بجانب فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية قد عرض في مهرجان كان السينمائي عام 2006 ونال أبطاله الخمسة مجتمعين جائزة افضل أداء تمثيلي.

◄ خصص يوم أمس للتضامن مع الـ«شمينستيم» وهم مجموعة الشبان الإسرائيليين المسجونين في إسرائيل لرفضهم تأدية خدمة العلم. وقد أنشئ للمناسبة موقع الكتروني www.december18th.org طالب القيّمون عليه بإطلاق سراح الشباب وهم في معظمهم من طلاب المرحلة الثانوية من الذين أعلنوا رفضهم الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين وامتنعوا عن تأدية الخدمة العسكرية لهذه الغاية. وقد بلغ عدد الرسائل المتضامنة على الموقع المذكور حوالى 18 ألف رسالة.

◄ قدم الممثل الاميركي بن أفليك (الصورة) ومغني فريق رولينغ ستونز ميك جاغر أمس فيلماً جديداً بهدف لفت الانتباه الى معاناة اللاجئين في جمهورية الكونغو الديموقراطية. وقالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة في بيان إن فيلم Give me Shulter (أمّنوا لي ملجأ) الذي يستمر 23 دقيقة هو من إخراج أفليك ويتضمن أشهر أغاني الرولينغ ستونز من البوم «Let It Bleed» (1969).
ويعرض الفيلم مشاهد صوّرت الشهر الماضي في منطقة شمال كيفو حيث أرغم حوالى 250 ألف شخص على النزوح بسبب اندلاع المعارك في آب/ أغسطس بين المتمردين والقوات الحكومية. وقال جاغر إنه يأمل أن يلفت الفيلم، الرامي الى جمع 23 مليون دولار (17 مليون يورو) لتأمين مياه الشرب والمساعدات العاجلة لشمال كيفو، الانتباه إلى النزاع الدائر في هذا البلد.