■ سيبدأ قريباً إنتاج فيلم يتناول سيرة النبي محمد، وهو ثاني شريط من نوعه تنتجه هوليوود بعد «الرسالة» لمصطفى العقّاد الذي قام ببطولته أنتوني كوين في السبعينيات. أوسكار زغبي، منتج الفيلم الذي يحمل اسم «رسول السلام»، أعلن أنّه سيلتزم بعدم ظهور وجه النبي محمد ووجوه صحابته في الفيلم. وأضاف زغبي الذي عمل في الفيلم الأول الذي أخرجه العقاد «أكنّ كلّ الاحترام لفيلم العقاد، لكن تكنولوجيا السينما تقدمت كثيراً وسنعمل على استغلال ذلك في الفيلم الجديد الذي يمثّل تجديداً لجوهر الفيلم الأول». يُذكر أنّ «الرسالة» أثار ضجّة كبيرة في بعض الدول العربية، أهمها مصر حيث مُنع لسنوات. وكان العقاد (الصورة) المدافع عن الحضارة الإسلامية ورموزها، قُتل في عملية نفّذها أصوليّون إسلاميون في العاصمة الأردنيّة عام 2005.
■ يعقد المكتب الدائم لـ«الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب» اجتماعاً في 3 الشهر الحالي بضيافة اتحاد الكتّاب العرب فى دمشق ويستمر حتى الخامس منه، بحضور 80 أديباً وكاتباً عربياً و25 شخصية أدبية وثقافية من سوريا. وتتخلّل الاجتماع أنشطة موازية كـ«مهرجان الشعر العربي المعاصر في سوريا».

■ أعماله تمزج بين التجريد والتصوير. منذ 1973، شارك رؤوف رفاعي في العديد من المعارض الجماعيّة في لبنان وسوريا وفرنسا والولايات المتحدة، وها هو يقدّم جديده في معرض حمل عنوان Emotions يبدأ في 4 الحالي في صالة المعارض في المركز الثقافي الفرنسي ويستمرّ حتى 28 منه. للاستعلام: 01/446769

■ ضمن الدورة الخامسة من «مهرجان بيروت لعروض الشارع»، تقدّم فرقة «باتيدا» الدنمركيّة عرض «النهاية الكبيرة» الذي تجسّد فيه حالة الانتظار، وذلك في 3 الشهر الحالي في جنينة الصنايع (5 مساءً) ثم في اليوم التالي في شارع الحمرا. للاستعلام: 03/614355

■ يستضيف مسرح البلد في العاصمة الأردنية غداً أسبوعاً للأفلام الفلسطينية، يُعرض خلاله 14 شريطاً ترصد معاناة الشعب الفلسطيني وتتخلل الأسبوع إقامة معرض للفنانة الفلسطينية داليا حمد الله، ويختتم بعرض فيلم آن ماري جاسر «ملح هذا البحر» المرشح لمسابقة الأوسكار هذا العام.

■ تفتتح عند الرابعة من عصر اليوم مسرحيّة الأطفال «نور والفانوس السحري» (تأليف وإخراج عبدو حكيم) في مسرح قصر الأونيسكو باللغة العربيّة.