◄ أصدرت إدارة قناة «الحكمة الدينية» بياناً، أكدت فيه قطع إدارة «النايل سات» بث المحطة نهاية الأسبوع الماضي، من دون الكشف عن أسباب هذا الإجراء. وكانت «الحكمة الدينية» قد أطلقت حملة جماهيرية طيلة الأسابيع الماضية، ناشَدت فيها المشاهدين الضغط على «نايل سات» للسماح لها ببثّ برامج على الهواء مباشرة. ذلك أن إدارة القمر الصناعي المصري، فرضت على القناة بثّ موادّ مسجّلة منذ شهر آذار (مارس) الماضي. ووقتها، اعتُبرت «الحكمة» الضحيّة الأولى لوثيقة تنظيم البث، عندما جرى إيقاف بثّها أياماً عدة بحجة عدم استكمال الأوراق الرسمية. ثم عادت وانطلقت، إنما من دون برامج مباشرة. ويتردد أن جهات رسمية مصرية تعترض على بعض الأسماء التي تشارك في تمويل المحطة.
◄ تعاقد الفنان الكوميدي محمد سعد مع شركة «غودنيوز» لإنتاج أحدث أفلامه السينمائية، الذي لم يستقرّ على تفاصيله بعد، مقابل 13 مليون جنيه (أكثر من 3 ملايين دولار). واشترط سعد على «غود نيوز» قيام الموزّع السينمائي وائل عبد الله بتوزيع فيلمه المقبل، وطبع ما لا يقل عن 80 نسخة منه. وبتعاقد سعد مع «غودنيوز»، ينضم إلى قائمة أغلى النجوم المصريين أجراً، مع عادل إمام وأحمد السقا وكريم عبد العزيز ومحمد هنيدي، على رغم تحقيق أفلامه الأخيرة في شباك التذاكر، إيرادات أقل من الأعمال الأولى التي شهدت انطلاقته السينمائية مثل «اللمبي» بجزءيه و«عوكل» و«بوحة».

◄ اضطرّت الصحف الأميركية الكبرى أول من أمس، إلى طباعة آلاف النسخ الإضافية غداة الانتخابات التاريخية التي شهدتها الولايات المتحدة، وذلك لمواجهة طلب لا سابق له على الملاحق المخصصة لـباراك أوباما. وقد نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» (التي استخدمت عبارة «الانتخابات التي حملت أسود إلى الرئاسة»)! الخبر، واصفة وقوف عشرات المواطنين في واشنطن أمام مكاتب صحيفة «واشنطن بوست» لشراء العدد الخاص الذي أعدّته الصحيفة، ونفد منتصف النهار. وأعلنت الصحيفة أنها ستعيد طباعة 250 ألف نسخة لعددها الصادر في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر).
وفي نيويورك، زادت صحيفة «نيويورك تايمز» عدد النسخ التي طبعتها بنسبة 35 في المئة، لكنها اضطرت بعد ذلك إلى طباعة 75 ألف نسخة إضافية لتلبية طلب قرائها. وعلى موقع البيع بالمزادات العلنية على الإنترنت «اي باي»، وصلت النسخة الواحدة من عدد «نيويورك تايمز» إلى 199 دولاراً.

◄ أضرب أكثر من 150 صحافياً سودانياً عن الطعام لمدة 24 ساعة، احتجاجاً على الرقابة التي تفرضها أجهزة أمن الدولة. وأعلنت ثلاث صحف معارضة أول من أمس، أنها ستتوقف عن الصدور لثلاثة أيام، كما سيسحب كتّاب من مطبوعات أخرى، مقالاتهم... للفت الأنظار إلى ما يعدّ حملة متصاعدة لفرض قيود صارمة على وسائل الإعلام.