◄ يصوّر الكاتب المسرحي فيصل فرحات في «يوم بدأت الكتابة» (دار الفارابي) مرحلة من أشد مراحل تاريخ لبنان الاجتماعي والسياسي توتّراً. إنّها مرحلة الستينيات، حيث يصوّر الكاتب شذرات من ماضيه في هذه الحقبة الاجتماعية من تاريخ لبنان. إنّها سرديّة من سيرة ذاتيّة كما يدل عنوانها الفرعي، جرت أحداثها في بيروت وجبل لبنان في صيف 1968.
◄ يضمّ العدد الـ70 من «كتابات معاصرة» أربعة ملفّات، إضافةً إلى الملفات الثابتة للقصّة القصيرة وديوان «كتابات معاصرة» والفنون والعلوم الحديثة. بعد افتتاحية رئيس التحرير الشاعر الياس لحّود بعنوان «في الطريق إلى صنين: عصفور آخر ليوسف شاهين وعصافير أخرى لمحمود درويش»، جاء بحث «أينشتاين والفيزياء النووية» لعبد القادر بشتة، ثم يبدأ الملف الأول الذي يتناول «الحرية وعودة اللامعقول: الصفائح المتكلّسة وتكسيرها». أما الملف الثاني، فتركّز على «العتبات النصّية... الخطاب الكاليغرافي» بينما عالج الثالث «الخطاب الغربي/الحفر في الجذور» وخُصّص الرابع لتيمة «الاختلاف والآخر».

◄ عن سلسلة «الكوكب» التابعة لـ «دار الريس»، صدر كتاب جديد للكاتب والمسرحي وليد إخلاصي. «رحلة السفرجل» تروي قصّة البطل خلال رحلته بالقطار: إنّها رحلة الحياة، حيث يقارب إخلاصي الثنائيات والمتناقضات التي تطرح أسئلة لا تبرح مخيّلة الإنسان: الفرح والحزن، البداية والنهاية، الحياة والموت.

◄ يطرح عبد الإله بلقزيز في كتابه «الدولة والمجتمع: جدليات التوحيد في الاجتماع العربي المعاصر» (الشبكة العربية للأبحاث والنشر) مقدّمات نظرية في مسألة الدولة، ليدخل بعدها إلى صلب الموضوع، معالجاً ديناميات التوحيد والانقسام بين الدولة والأمة. كتابه تأمّل في جدلية حادة وشديدة التوتّر تحكم الاجتماع العربي المعاصر، وهي جدلية التوحيد والانقسام.

◄ ضمن سلسلة الأعمال الإنكليزية غير المنشورة، لـأمين الريحاني، أصدرت «دار بلاتفورم إنترناشونال» في واشنطن، كتاب The Pan-Arab Movement الذي يتضمن سلسلة محاضرات ألقاها الريحاني في جامعات الولايات المتحدة عن هذا الموضوع. وتعالج المواضيع مستقبل الشرق الأوسط، الينابيع الخفية لحركة القومية العربية، نهضة العالم العربي.
ويراوح تاريخ هذه المحاضرات بين 1929 و1938.