القاهرة ــــ محمد خيروسلامة يشارك موسيقياً في المهرجان بفرقته المعروفة «شرقيات» التي تأسست قبل 20 عاماً. ومن مصر أيضاً تشارك «الدور الأول»، وهي فرقة شبابية لاقى ألبومها الأول والوحيد بعنوان «قرار زالة» صدى جيداً. ويشارك الفنان أحمد الصاوي بفرقة «زاد» والفنان أكرم الشرقاوي بفرقته التي تحمل اسمه.
ويعزف من لبنان شربل روحانا غداً على مسرح «ساقية الصاوي»، بالاشتراك مع موسيقيين عرب منهم هشام باجو وخالد البرقاوي من المغرب، بينما يعزف توفيق فروخ في 10 الحالي على المسرح ذاته، مع موسيقيّين عرب، منهم هدى عصفور ونزار روحانا من فلسطين. ويختتم المهرجان في 14 الحالي، في قصر «الأمير طاز»، بعزف البريطاني أليكس ويلسون، «ثلاثي بي إس بي» من هولندا، «ثلاثي أندريه سيكاريللي» من فرنسا، ويعزف توفيق فروخ من جديد بالاشتراك مع موسيقيي «ريميكس بلاكس».
إجمالاً، فإنّ الفرق العربية هي من مصر، لبنان، فلسطين، المغرب، سوريا، تونس والأردن، بينما تشارك 11 دولة أوروبية بينها ألمانيا، إيطاليا، بريطانيا، فرنسا. ويقيم المهرجان 11 حفلة تنقسم كلّ منها إلى ثلاثة أو أربعة عروض موسيقية، بإجمالي 35 عرضاً بين فرق منفردة وعروض مشتركة. ويشرف المهرجان على عقد ورش موسيقية تحت اسم «ريمكس»، تجمع موسيقيين شباناً. ويفترض أن تصدر أعمالها لاحقاً على أسطوانة مدمجة، وإلا كيف يكون المهرجان «مصنعاً» للجاز، من دون «إنتاج» الموسيقى؟