زياد عبد اللهلن يتوانى العميل 007 عن ملاحقة الأشرار وتصفيتهم من دون أن يقوى على استبقائهم أحياءً لانتزاع الاعترافات منهم. الأمر خارج عن يده، مثله مثل أناقته وجديته، وكامل عتاد جيمس بوند كما يظهر في Quantum Of Solace (شيء من العزاء)، وقد جسّده للمرة الثانية دانيال كريغ وإلى جانبه عارضة الأزياء الروسية أولغا كوريلنكو. المعروف أن العميل 007 الذي كثيراً ما جمع في شخصيّته بين الجدية والأناقة والظرافة، فضلاً عن غرامياته وجمعه الحب والقسوة وخفة الدم معاً، تعاقبت على تجسيده أسماء كثيرة، أبرزها: شون كونري وروجر مور وبيرس بروسنان... (ولعل شون كونري هو الأبقى في الذاكرة)؟ لكن ما الذي يبقى هذه المرّة من الشخصيّة التي خلقها الكاتب البريطاني ايان فلمنغ؟
ثلاثة كتّاب سيناريو تعاونوا على كتابة «شيء من العزاء»، بينهم كاتب ومخرج بحجم بول هاغيز، والإخراج من توقيع مارك فوستر، الذي لم يعرف بأفلام من نمط بوند. فما جديد كريغ في الفيلم الرقم 22 من هذه السلسلة؟ وكيف له وقد حقق نجاحاً «تجارياً» كبيراً في «كازينو رويال»، أن يعيد الكرّة ويحقق «شيء من العزاء» 25 مليون دولار في أيام عروضه الثلاثة في بريطانيا؟
بوليفيا مربط خيل بوند هذه المرة، والدافع محاولة اغتيال أم (جودي لينش) التي يبدأ بها الفيلم في إسبانيا. الـ«سي أي أيه» التي تتعاون بالمطلق مع الاستخبارات البريطانية لن تكون كذلك، لأن عميلين من عملائها يكونان على علاقة وثيقة بمدبّر اغتيال أم أي دومينك (ماثيو امرليك)، حيث يكون هذا الأخير قيد التحضير لانقلاب عسكري يتيح له الحصول على أرض مليئة بالألماس، وبدعم من عملاء الاستخبارات الأميركية الذين يخشون تولي اليساريين الحكم هناك كما في فنزويلا وغيرها من بلدان لاتينية كانت أميركا حسبما يرد على لسان دومينك مشغولة عنها بالشرق الأوسط. في ما تقدَّم خطوط الفيلم العامة، وما بقي متروك لملاحقات ومطاردات وتنويع في القتل والنجاة بطرق مبتكرة يقوم بوند بحياكتها بذكاء.
لم يكن كريغ في تجسيده بوند على شيء من الهالة الوهمية التي تحيط بهذه الشخصية، وليس هناك ما يميزه عن أي فيلم «أكشن» يمضي فيه البطل الأوحد في طريقه للتخلص من الأشرار... ولعله لم يحتفظ من شخصية بوند الأصلية إلا بجدية المناور المدهش في لعبة فيديو. ولعل هذه اللعبة متوافرة الآن، ويمكن أيّ منا أن ينجح في التقاط المسدس افتراضياً قبل الخصم، أو تهشيم السيارات وتصفية الأعداء على شاشة صغيرة.


Quantum Of Solace: «سينما سيتي» (01/899993)، «أمبير دون» (01/792123)، «بلانيت الزوق» (09/221363)، «أمبير غالاكسي» (01/544051)، «أمبير سوديكو» (01/616707)