إنه المسلسل الذي وثّق معاناة الفلسطينيين، وعزفت كبرى الفضائيات العربية عن عرضه... «الاجتياح» يحملُ مخرجه التونسي بعد أيام إلى المسابقة الدولية لـ«الأكاديمية الدولية للفنون التلفزيونية»
زينة منصور
لم يعد مسلسل «أسمهان» وحده العلامة الأبرز في مسيرة شوقي الماجري. ذلك أن المخرج التونسي رُشِّحَ أخيراً لدخول مسابقة جائزة «إيمي أواردز العالمية» عن فئة المسلسلات الدرامية، محققاً نقلة نوعية له ولمسيرة الدراما العربية، وخصوصاً أنها المرة الأولى التي يدخل فيها اسم عربي هذه المسابقة العالمية. أما المفاجأة الثانية، فهي أن العمل الذي أوصل الماجري إلى «الأكاديمية الدولية للفنون التلفزيونية» المانحة لجائزة «إيمي»، هو مسلسل «الاجتياح» الذي روى المعاناة الفلسطينية بعد اجتياح الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين ورام الله وبيت لحم عام 2002، ضمن عملية «الدرع الواقي». والأهم من كل ذلك، أن هذا المسلسل ـ على رغم أهميته من الناحية التاريخية وتناوله قضية مفصلية هي القضية الفلسطينية ـ لم يستقبل بحفاوة من الفضائيات العربية في رمضان قبل الماضي، حتى إن بعضها امتنع عن عرضه. ولم يُقدَّم إلا بخجل، وعلى شاشات قليلة، أبرزها LBC. و«الاجتياح» هو من إنتاج «المركز العربي للإنتاج الفني»، عن قصة للكاتب الفلسطيني رياض سيف، والبطولة لكل من عباس النوري وإياد نصار وديما قندلفت، وصبا مبارك. ويؤدّي النوري هنا دور «أبو جندل»، المقاوم الفلسطيني الذي استشهد بعد مقاومة بطولية في مخيم جنين. يرصد العمل في حقبة تعدّ من أكثر فترات الحصار معاناة وعنفاً، مسلّطاً الضوء على قصة حب بين شاب فلسطيني وشابة إسرائيلية، ناقلاً فترة ما زالت حية في الذاكرة، وموصلاً صرخة فلسطسينية مكبوتة. فيما انتقد بعضهم الأحاسيس المفتعلة والمركّبة للشخصيات، وخصوصاً في ما يتعلّق بعلاقة الحب بين الفلسطيني والإسرائيلية.
يُذكر أن الماجري الذي كان يريد منذ البداية تكريس حضوره سينمائياً لكنه اصطدم بحاجز الإنتاج، أخرج مسلسلات عربية عدة، بينها مسلسل «أبناء الرشيد: الأمين والمأمون» الذي حصل على ذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن الدراما التاريخية. كما قدّم «الطريق الوعر» و«شهرزاد» و«الأرواح المهاجرة» و«إخوة التراب ج2»، و«تاج من شوك»، وصولاً إلى «الاجتياح» في رمضان 2007، ثم «أبو جعفر المنصور» و«أسمهان» في الموسم الماضي. وهو تعاقد قبل أيام مع شركة «طارق زعيتر وشركاه» وقناة «الليبية» على إنتاج المسلسل التاريخي «عمر المختار»، ليكون ضمن إنتاجات رمضان 2009.
أخيراً، هل يعود الماجري رابحاً؟ الجواب برسم حفلة إعلان الجوائز التي ستقام في 24 من الشهر الحالي، في نيويورك.