◄ شهدت حلقة برنامج «الحياة اليوم» على قناة «الحياة» مساء الأحد تصعيداً في الهجوم على الحكومة السعودية من مسؤولين في نقابة الأطباء في مصر، بسبب الحكم على طبيب مصري بالسجن 15 سنة والجلد 1500 جلدة بتهمة مساعدة زوجة أمير سعودي على الإدمان. وهو ما ينفيه الطبيب الذي ينفذ حالياً العقوبة. وطالب نقيب الأطباء حمدي السيد من خلال البرنامج، الأطباء المصريين بعدم السفر إلى السعودية. كذلك، حمل الدكتور عبد الفتاح رزق، المسؤول في النقابة، على السلطات السعودية التي «تنفذ الأحكام فقط على العرب، فيما الأجانب لا يقترب منهم أحد».
◄ انتهت مؤقتاً أزمة مسرح الفن، بعدما وافق المخرج جلال الشرقاوي على الحصول على مهلة مدّتها ثلاثة أشهر للانتقال إلى مكان بديل لم يُحَدَّد حتى الآن، على أن يقوم بتنفيذ الاشتراطات الأمنية خلال تلك الفترة، تحسباً لحدوث أي حريق قبل إخلاء المسرح وإعادته إلى حديقة معهد الموسيقى العربية، كما كان الوضع قبل 32 عاماً.

◄ نالت نانسي عجرم للمرة الأولى جائزة «وورلد ميوزيك» لأفضل الألبومات الغنائية مبيعاً في الشرق الأوسط. وتسلّمت عجرم الجائزة في حفل أقيم في موناكو لتوزيع جوائز المسابقة السنوية التي تمنح للفنانين بناءً على أرقام المبيعات في أنحاء العالم. وفاز الفريق الغنائي البريطاني «كولد بلاي» بجائزة الألبومات الأكثر مبيعاً في العالم. وذهبت جائزة أفضل فنانة في موسيقى البوب إلى البريطانية ليونا لويس التي تجاوزت مبيعاتها مادونا وماريا كاري، فيما أحرز الأميركي كيد روك ثنائية بفوزه بجائزة أفضل فنان بوب/ روك. وحصدت المغنية البريطانية آيمي واينهاوس بجائزة أفضل فنانة بوب/ روك.
وحضر إلى موناكو رينغو ستار، العضو السابق في فريق بيتلز الغنائي ليتسلم نيابة عن الفريق الجائزة الماسية التي تكرّم الفنانين الذين باعوا أكثر من مئة مليون نسخة خلال مشوارهم الفني.


◄ فاجأت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الصحافيين بإعلان وزير الثقافة أسماء العديد من النجوم العالميين ضيوفاً للدورة الجديدة للمهرجان التي تبدأ الثلاثاء المقبل من دون ذكر أي معلومة في ما يتعلق بالممثلين التركيين نور ومهند، ما عدّه كثيرون مراجعة حسابات عاجلة من إدارة المهرجان قبيل الدورة تفادياً لصدامات مع الصحافة والنقاد. ومن نجوم المهرجان دينزيل واشنطن وكيرت راسل وتشارليز ثيرون وسوزان ساراندون وغيرهم.

◄ يكرّم «مهرجان القاهرة للإعلام العربي» الذي ينطلق اليوم ويستمرّ حتى 16 من الجاري كلاً من خيرية أحمد ودريد لحام وسعاد العبد الله وآخرين. ويناقش في ندواته مواضيع عدة، بينها: «حقوق بث المباريات» و«إعلام الدولة والإعلام الخاص... تنافس أو توازٍ؟»، و«صناعة الإعلام وصناعة الإعلان... من يوجه الآخر؟»