■ بعد زيارتها العاصمة اللبنانية لاستكمال تصوير فيلم «كل يوم عيد» لديمة الحرّ الذي تشارك فيه، وصلت الممثلة الفلسطينية هيام عبّاس (الصورة) إلى أوستراليا برفقة كاتبة السيناريو الفلسطينية سهى عراف وفريق عمل فيلم «أشجار الليمون»، وذلك بعد ترشيحهما لجائزتين في الأوسكار الآسيوي، وهما أفضل سيناريو وأفضل ممثلة في الفيلم. والشريط الذي أخرجه عيران ريكلس، رُشّح أيضاً للأوسكار الأوروبي الذي سيقام في الدنمارك الشهر المقبل ويسلّط الضوء على مظالم الاحتلال وسياسة التفرقة العنصرية في إسرائيل.
■ في الوقت الذي تحيي فيه تركيا الذكرى الـ70 لرحيل أتاتورك، احتدم الجدل حول الفيلم الوثائقي «مصطفى» الذي يرصد حياة أتاتورك من طفولته حتى وفاته في 10 تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 1938. ويُظهر الفيلم الذي أخرجه كان دوندار، مؤسِّس تركيّا الحديثة، كما هو، من دون تجاهل عيوبه، ما أثار غضب العلمانيين. نادى هؤلاء بمقاطعة الفيلم، متهّمين إياه بأنّه يصبّ في «مخطّط يهدف إلى إهانة الهوية التركية». وقد استقطب «مصطفى» كمّاً هائلاً من التعليقات في الصحف والتلفزيون منذ بدء عرضه قبل أسبوعين، وشاهده نحو نصف مليون مشاهد في الأيام الخمسة الأولى من العرض. وذكرت صحيفة تركية أنّ الفيلم الذي بلغت ميزانيته مليون يورو «أسقط أتاتورك من على قاعدة التمثال».

■ 15 فيلماً من ثماني دول عربية تتنافس على جائزة مسابقة الأفلام العربيّة في «مهرجان القاهرة السينمائي» بينها «حسيبة» لريمون بطرس و«عيد ميلاد ليلى» لرشيد مشهراوي، و«ملح هذا البحر» لآن ماري جاسر. ويرأس المخرج اللبناني جان شمعون (الصورة) لجنة تحكيم المسابقة العربية في المهرجان الذي تفتتح دورته الـ 32 الأسبوع المقبل. أمّا بالنسبة إلى المسابقة الرسمية، فيتنافس 18 فيلماً روائيّاً طويلاً، بينها فيلم عربي واحد «يوم ما اتقابلنا» لإسماعيل مراد إلى جانب أفلام من 16 دولة مختلفة. ويرأس المخرج الإسباني إمندول أوريبي لجنة التحكيم الدولية التي تضم تسعة أعضاء، من بينهم المخرجان هاني أبو أسعد ومحمد خان، والممثلتان سوزان نجم الدين وداليا البحيري. وتحلّ إسبانيا ضيفة شرف على المهرجان من خلال مجموعة أفلام، يتناول بعضها موضوع الهجرة السريّة. وتحتفي القاهرة بالمكسيكي أرتورو ريبشتاين الذي أخرج عام 1994 فيلم «بداية ونهاية» عن رواية نجيب محفوظ الشهيرة التي سبق للمعلم الراحل صلاح أبو سيف أن نقلها إلى الشاشة في عام 1960. كذلك، يكرم المهرجان ممثلين من أميركا: كورت راسل وغولدي هون وسوزان ساراندون، وبريطانيا: جوليا أورموند، وإسبانيا: أنجيلا مولينا، إضافة إلى سميرة أحمد ومحمود ياسين وبوسي من نجوم البلد المضيف.