■ الزير سالم الشاعر العربيّ الجاهليّ الذي اشتهر بحبّه للنساء والخمرة وتحوّلت حروبه إلى قصص وروايات شعبيّة، والدكتور «فاوست» الذي باع روحه للشيطان بطل غوته الأشهر على الإطلاق، شخصيّتان أسطوريّتان تعيدان المخرج اللبناني شكيب خوري إلى الخشبة في مسرحيّة جديدة من تمثيل سليم علاء الدّين ويارا بونصّار. وستعرض على مسرح «بابل» (الحمرا) ابتداءً من 21 تشرين الثّاني (نوفمبر) الحالي. للاستعلام: 01/744034.
■ في مسرحيّة «الدبّ» لأنطون تشيخوف، ترتدي إحدى الأرامل ثوب الحداد على زوجها، وتغرق في الحزن داخل منزلها الذي لا يدخله أحد إلّا خادمها الوفي الذي يعجز عن إخراج سيّدته من عزلتها. لكنّ الحالة هذه لن تدوم. إذ سيأتي رجلٌ يطالب بديون له على الزوج الراحل وتنقلب حياة الأرملة رأساً على عقب. يستعيد «محترف منير أبو دبس ـــــ الفريكة» مسرحيّة الكاتب الروسي على خشبة مسرح «المركز الثقافي الرّوسي» في بيروت (ترجمة كارلا سمعان). يشارك فيها سابين عجيل، لوسيان بو رجيلي، وطارق قنيش بإدارة المخرج منير أبو دبس عند السابعة من مساء الجمعة 21 الحالي. للاستعلام: 01/790212.

■ يجتمع التصميم والهندسة والفنّ في لقاء TALK 20 Beirut في كليّة الهندسة التابعة لـ«الجامعة الأميركيّة في بيروت»، عند السادسة والنصف مساء غد. تشارك في اللقاء الذي يعقد للمرّة الثانية، مجموعة من الفنّانين والمهندسين من خلال عرضٍ لعشرين شريحة Slide مدّة الواحدة عشرون ثانية، بمرافقة موسيقى فرقة «مشروع ليلى». ويشارك في هذا اللقاء زينة معاصري (الصورة)، وعبد الله كحيل، وفؤاد مزهر، وكريم شعيا، وباسكال طربيه، ورنا حدّاد، وبيار بطرس، وعبود السعدي، وإيلي عبس، وحاتم إمام، وجوني فرح، ومروان قعبور. ــــ www.talk20.org

■ فاز الفيلم التشيكي «قوارير مستعادة» ليان سفيراك بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم طويل في ختام الدورة الـ16 من مهرجان «دمشق السينمائي» أول من أمس. وكان نصيب الافلام العربية في التتويج متواضعاً، إذ لم تحصل في مسابقة الأفلام الطويلة سوى على الجائزة البرونزية التي منحت للفيلم المغربي «قلوب محترقة» لأحمد المعنوني. ونال الفيلم الالماني «براعم الكرز ـ هانومي» لدوريس دوري الجائزة الفضية بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لـ«أغنية العصفور الدوري» للإيراني مجيد مجيدي، فيما ذهبت جائزة أفضل فيلم عربي طويل لـ«أيام الضجر» للسوري عبد اللطيف عبد الحميد بعد منافسة بينه وبين «عيد ميلاد ليلى» للفلسطيني رشيد مشهراوي.

■ أعلنت لجنة تحكيم جائزة «بوكر» بنسختها العربيّة لائحة التصفيات الأولى لعام 2009 وضمّت 16 مرشّحاً من أصل 121 هم: محمد أبو معتوق، علي بدر، محمد البساطي، ربيع جابر، عبد الكريم الجويطلي، رينيه الحايك، فوّاز حدّاد، سالم حميش، يوسف زيدان، الحبيب السالمي، عز الدين شكري، إنعام كجه جي، إبراهيم الكوني، علي المقري، إبراهيم نصر الله، يحيى خلف. واللافت أنّ دار «الآداب» و«المركز الثقافي العربي» تصّدرا دور النشر من حيث عدد الروايات المرشّحة من بين منشوراتها.