رام الله ــــ يوسف الشايبوإلى جانب الحضور الفلسطيني الكبير في المهرجان من خلال أفلام «إلى أبي» لعبد السلام شحادة، و«منا وفينا» لعمر نزال، و«شويش شويش» لرياض دعيس و«رنّات العيدان»، تتميّز هذه الدورة بمشاركة عربيّة طاغية. إذ تشارك مصر من خلال أفلام «كباريه» لسامح عبد العزيز و«عين الشمس» لابراهيم بطوطي و«الريس عمر حرب» لخالد يوسف الذي اعتذر مع طاقمه عن عدم الحضور شخصياً في المهرجان بعد قرار نقابة الفنانين المصريين حظر زيارة أي فنان مصري للأراضي الفلسطينية بعد عام 2000 على اعتبار أنّه نوع من تطبيع، وهو ما حال دون مشاركة عمر الشريف في المهرجان هذا العام.
ومن الأردن يشارك «في الليل» و«إعادة خلق»، فيما تشارك سوريا بـ«شمس صغيرة» للمخرج الفوز تنجور، والجزائر بشريط «بركات» لجميلة صحراوي و«البيت الأصفر» لعمر حكار وغيرهما. إضافة إلى مشاركة لبنان من خلال «تحت القصف» لفيليب عرقتنجي، «خلص» لبرهان علوية و«على الأرض السماء» لشادي زين الدين، بينما تشارك قطر بشريط عن المخرج السوري مصطفى العقاد يحمل اسم «من حلب إلى نيويورك».
وفي الوقت الذي يكرّم فيه المهرجان المخرج الفلسطيني جورج خليفي على مجمل أعماله ودوره في تاريخ السينما الفلسطينية، يحتفي أيضاً بالمخرج السوري عمر أميرالاي عبر عرض عدد من أعماله كما يحتفي بالسينما السورية.